fbpx
الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / كيف يعمل نظام ABS وما سبب ظهور الرمز على لوحة القيادة؟

كيف يعمل نظام ABS وما سبب ظهور الرمز على لوحة القيادة؟

نظام منع انغلاق المكابح ABS هو نظام أمان يحول دون انغلاق (أو التوقف عن الدوران) عجلات السيارات أثناء الفرملة. ابتكر نظام منع انغلاق المكابح من اجل منع توقف العجلات ، إذ أن ذلك يمنع توجيه السيارة أثناء الكبح الشديد فتنزلق إلى الأمام ولا يمكن التحكم فيها.

الكبح السليم يكون بتهدئة دوران العجلات بحيث يبقى التلامس بين الإطار والأرض على نحو سليم وسامحا في نفس الوقت بتوجيه السيارة حتى أثناء عملية الكبح حتى تتوقف.
يعمل نظام منع انغلاق المكابح آليا ، ما على السائق سوى الضغط على دواسة الكبح ، فيقوم النظام بدوره في ضبط عملية الكبح كما ذكرنا أعلاه.

ويسمح دوران الإطارات للسائق بالحفاظ على توجيه السيارة مع استخدام قاسي للمكابح، وذلك بمنع انزلاق العجلات والسماح لها بمواصلة التفاعل والاحتكاك مع سطح الطريق وفقا لتوجيهات السائق. يحسن نظام منع انغلاق المكابح من السيطرة على السيارة ويخفض مسافة التوقف على الأسطح الجافة والمزلقة. ولكنه قد يزيد من مسافة الكبح على الأسطح الرخوة مثل الثلج والحصى مع تحسين في التحكم بالعربة.

يتكون نظام كوابح المانع للانزلاق النموذجي من وحدة تحكم إلكتروني مركزية، أربعة حساسات لاستشعار سرعة العجلات، واحد لكل عجلة، وصمامين هيدروليكين أو أكثر تعمل من ضمن منظومة الفرامل.

تراقب وحدة التحكم الإلكترونية المركزية باستمرار سرعة دوران كل العجلات، وعندما تكشف دوران عجلة أبطأ بكثير من غيرها— تقوم بفتح الصمامات لتخفيف الضغط الهيدروليكي في الفرامل على العجلة المتضررة، وبالتالي تقلل قوة الكبح على هذه العجلة، مما يجعلها تدور بشكل أسرع.

وعندما تكتشف وحدة التحكم الإلكترونية دوران العجلة أسرع بكثير من العجلات الأخرى، تعمل المنظومة على زيادة الضغط الهيدروليكي لهذه العجلة بحيث يتم زيادة قوة الكبح، مما يؤدي إلى تباطؤ هذه العجلة. هذه العملية تتكرر باستمرار، ويمكن اكتشافها من قبل السائق عبر دواسة الفرامل حيث يشعر بنبضات في دواسة الفرامل.

وحدة التحكم الإلكترونية المركزية مبرمجة لتجاهل الاختلافات في سرعة عجلة الدوارن أقل من السرعة الحرجة، لأنه عندما تلف السيارة، تكون العجلتان اللتان باتجاه مركز منحنى أبطأ من العجلتين الخارجتين. لهذا السبب نفسه، ويستخدم فارق في جميع مركبات الطرق.

إذا حدث خطأ في أي جزء من نظام الكوابح المانع للانزلاق، عادة يضاء ضوء تحذير على لوحة أجهزة السيارة، وسوف يتم تعطيل نظام الكوابح مانع للانزلاق حتى يتم تصحيح الخطأ. وهذا العطل إما يأتي من وحدة التحكم المركزية أو من حساس استشعار السرعة، ولا يمكن تفادي هذا العطل عبر عزل البطارية لوقت معين، بل يجب أن يكشف العطل عند المختص ومعالجته ضرورياً.

شاركها:

 

شاهد أيضاً

أمين رغيب : ها كيفاش تعتق راسك من الفقر فهاد البلاد

أمين رغيب : ها كيفاش تعتق راسك من الفقر فهاد البلاد

  شاركها:Facebook   Share on: WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *