fbpx
الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / ما علاقة المكيف بإستهلاك الوقود؟

ما علاقة المكيف بإستهلاك الوقود؟

 

لقد سمعنا جميعا عن نصيحة إطفاء المكيف من اجل توفير الوقود، ولكن هل هذا بيان مثبت أو مجرد خرافة ؟

يتجه الكثير من الأشخاص الى العمل بهذه النصيحة، معتمدين على ما هو متعارف عليه من دون اللجوء إلى العلم أو الإختبار من أجل تأكيد أو تكذيب ذلك. ما سنحاول القيام به الآن هو إستعمال العلم والمنطق لصالحنا والوصول إلى نتيجة مرضية في هذا الموضوع.

تعتمد هذه النصيحة على واقع أن مكيف الهواء يجعل المحرك يعمل بمجهود أكبر. لذلك، باختيار عدم استخدام مكيف الهواء، وبدلا من ذلك فتح النوافذ عند القيادة سوف يحد بشكل كبير من استهلاك الوقود.

لنكن واقعيين، إن ضاغط المكيف متصل إلى المحرك عبر حزام، لذلك فعلاً عندما يتم تشغيله يقوم المحرك بمجهود أكبر يعوض عنه بالمزيد من الوقود. إذاً لنستطيع أن نجزم ما إذا كان طريقة فعالة أم لا يجب أن نستند إلى الحاجة والغاية مقابل الطريقة لتحقيقها، أي بمعنى آخر يجب أن نقارن بين المكيف وفتح النوافذ في تحقيق الحاجة إلى الجو اللطيف مع إستهلاك أقل للوقود.

الحالة الأولى: السرعة منخفضة.

التحليل: إذا كانت السرعة منخفضة، إن فتح النوافذ لن يشكل تأثيراً سلبياً يذكر من ناحية الجر. إذاً يؤدي هنا تشغيل المكيف إلى زيادة في إستهلاك الوقود، ولكن ليقوم بخدمة لا توفرها فتح النوافذ على هذه السرعات، خصوصاً في البلدان الحارة حيث يكون من شبه المستحيل الإستعانة بالطقس الخارجي لتوفير الراحة داخل المركبة.

الحالة الثانية: السرعة عالية (قريبة من 100 ك/ساعة)

التحليل: إذا كانت السرعة عالية، إن فتح النوافذ يخلق كمية جر تعتبر مهمة، ومقارنةً مع تشغيل المكيف يعتبر المكيف أقل استهلاكاً للوقود. يمكنني أن أجزم ما قلته بعد أن شاهدت حلقة لمكذبي الخرافات (Mythbusters) على قناة ديسكوفيري تناولت هذا الموضوع بالذات، حين تم إختبار الحالتين ومقارنتهما بالطرق العلمية.

– عندما تركن السيارة تحت أشعة الشمس لوقت طويل، يستحسن فتح النوافذ لفترة صغيرة قبل الدخول إليها  ومن ثم تفعيل جهاز التكييف.

– عندما تقوم بتفعيل المخيف، استفد من قدرته بسرعة عبر إعتماد السرعة القصوى للمروحة، لأن الإستهلاك مرتبط أكثر بعمل الضاغط.

–  يستوجب القيام بالصيانة الدورية لجهاز التكييف في سيارتك، حيث ان اهماله لأكثر من 6 أشهر سيزيد من استهلاك الوقود بطريقة مضاعفة بسبب الخسائر التي يعوض عنها الضغط من جراء الرطوبة في النظام.

بالنسبة لي، إن قرار تشغيل المكيف يعود إلى حالة الطقس الخارجية. عادةً في بلدي لبنان الطقس معتدل وأفضل فتح النوافذ والإستمتاع بالهواء. أما في بلدان الخليج حيث أقوم بزيارات عمل، من الأفضل تشغيل المكيف طول الوقت بغض النظر عن إستهلاك الوقود لأن الحاجة تغلب الوسيلة في هذه الحالة.

 

هل تشعر بالإهتزاز أثناء قيادة سيارتك !؟

ما علاقة ألوان العادم بأعطال السيارة !؟

كيف يعمل نظام ABS وما سبب ظهور الرمز على لوحة القيادة؟

عوارض خطيرة تنذرك بمرض في مكابح سيارتك

شاركها:

 

شاهد أيضاً

أمين رغيب : ها كيفاش تعتق راسك من الفقر فهاد البلاد

أمين رغيب : ها كيفاش تعتق راسك من الفقر فهاد البلاد

  شاركها:Facebook   Share on: WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *