fbpx
الرئيسية / أهم الأخبار / رسميا .. الحكومة تتخذ قرارها في قضية النفايات الإيطالية

رسميا .. الحكومة تتخذ قرارها في قضية النفايات الإيطالية

أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي اليوم الخميس 14 يوليوز، عقب انعقاد المجلس الحكومي، عن قرار المغرب إيقاف  استعمال  شحنة النفايات الإيطالية التي أثارت جدلا واسعا لدى الرأي العام المغربي . كما أن الحكومة قررت أيضا إيقاف استيراد أي شحنة أخرى من النفايات.

وقال الخلفي أن :”الحكومة قررت إيقاف استعمال الشحنة الحالية موضوع الجدل”، مضيفا أن “هذا الإيقاف يأتي في انتظار استكمال تحريات من أجل اتخاذ قرار نهائي في حقها”. مؤكدا في معرض كلامه أن الحكومة حسمت في أمر استيراد النفايات نهائيا.

وكانت الوزيرة المنتدبة في البيئة حكيمة الحيطي قد عقدت الاثنين الماضي ندوة صحافية كشفت فيها  ملابسات هذا الملف.

وكانت ردود فعل مختلفة في صفوف المجتمع المدني المغربي أثارتها قضية النفايات المستوردة من إيطاليا في خضم جدل واسع حول تداعياتها على صحة المواطنين وعلى صورة المغرب الذي يستعد لاحتضان القمة العالمية للمناخ كوب 22 شهر نونبر المقبل.

 في المقابل أعلنت وزارة البيئة، في بلاغ لها، أن النفايات التي رخصت استيرادها غير خطرة، وأنها تستعمل دوليا كمكمل أو كبديل للطاقة الأحفورية، في مصانع الإسمنت، نظرا لما تتميز به من قوة حرارية مهمة.

 وأكدت الوزارة أنها شديدة الحرص على حماية البيئة وصحة المواطنين وعلى اتخاذ الإجراءات الوقائية من كافة أشكال التلوث من أجل تحقيق التنمية المستدامة .

شاركها:

 

شاهد أيضاً

وزارة التعليم تعلن رسمياً إعتماد التعليم عن بُعد خلال الموسم الدراسي المقبل

وزارة التعليم تعلن رسمياً إعتماد التعليم عن بُعد خلال الموسم الدراسي المقبل

  أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنه في سياق التدابير ...