الرئيسية / أهم الأخبار / بوتين منزعج من المغرب و الملك بشكل خاص

بوتين منزعج من المغرب و الملك بشكل خاص

أثار الاتفاق المغربي ـ النيجيري لإقامة أنبوب لنقل الغاز النيجيري إلى دول أوروبا عبر دول غرب أفريقيا، غضبا جزائريا عبرت عنه الصحف المقربة من المؤسسة العسكرية، كما أدى إلى تحرك روسي رسمي عالي المستوى تجاه الرباط.
وبعد أقل من 48 ساعة على ترؤس ملك المغرب محمد السادس جلسة عمل خصصت لمشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب، مرورا عبر العديد من بلدان غرب أفريقيا، سارعت روسيا إلى التعبير عن مخاوفها من مستقبل الملف.

ولم يتأخر الجواب الروسي طويلا على التحرك المغربي حول أنبوب الغاز النيجيري، المقرر أن يعبر 10 دول أفريقية ليصل إلى دول أوروبا الغربية عبر ميناء طنجة المتوسطي شمال المغرب.

وحل وفد أمني روسي رفيع المستوى برئاسة أمين المجلس الأمني الروسي “نيكولاي باتروشيف” الخميس بالمغرب لمواصلة البحث الأمني بين البلدين الذي انطلق منذ زيارة الملك محمد السادس لموسكو.

وتمتد الزيارة لمدة يومين، يعقد خلالها الوفد لقاءات ثنائية مع المسؤولين المغاربة، بحسب ما صرح به المتحدث باسم مجلس الأمن الروسي “يفجيني أنشين” للصحافة.

ومن المقرر أن يجري الوفد الروسي خلال هذه الزيارة مشاورات روسية مغربية حول مسائل تطوير الحوار الثنائي في مجال الأمن.

ورغم الصمت المغربي والروسي عن مضامين الزيارة، إلا أن المتتبعين اعتبروا الزيارة جوابا روسيا على الرغبة المغربية في توصيل الغاز النيجيري إلى أوروبا.

و أن روسيا غير مرتاحة للاتفاق المغربي النيجيري، لأن ذلك يشكل خطرا عليها، فهو يعني خسارة سوق غرب أوروبا في الغاز.

شاركها

شاهد أيضاً

بلاغ الخارجية المغربية ردا على قرار البرلمان الأوروبي

بلاغ الخارجية المغربية ردا على قرار البرلمان الأوروبي

  أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الجمعة، أن القرار الذي صادق ...