الرئيسية / أهم الأخبار / مجلس البيضاء يفرض شروطا غير مسبوقة على محلات المواد الغذائية

مجلس البيضاء يفرض شروطا غير مسبوقة على محلات المواد الغذائية

 

 

قرر المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، فرض شروط على أصحاب محلات بيع المواد الغذائية، وذلك من خلال مشروع قرار تنظيمي جماعي متعلق بالوقاية الصحية والنظافة وحماية البيئة، سيتم المصادقة عليه في الدورة المقبلة للمجلس.

وتضمن مشروع القرار، مجموعة من الشروط التي يجب على أصحاب محلات بيع المواد االغذائية، الالتزام بها لحفظ الصحة والسلامة، على رأسها أن “تكون مساحة المحل متناسبة مع النشاط وحجم العمل، وأن يتوفر هذا الأخير على تهوية وإنارة كافيين”.

كما نص المشروع على أن “تكون أرض المحل من مواد غير منفذة للماء وغير ماصة، سهلة التنظيف والغسل ومضادة للانزلاق”، وكذا أن تكون الواجهة والأبواب من الألمنيوم والزجاج.

وسيصبح أصحاب المحلات بعد المصادقة على مشروع القرار، ملزمين بـ”تنظيف الأوعية المستعملة لجمع نفايات المحلات التجارية بشكل منتظم على أن يتم استبدال كل وعاء غير ملائم”، كما سيفرض على أصحاب المتاجر “كنس الأرصفة الواقعة أمام محلاتهم قبل مرور عمال النظافة ووضع النفايات داخل صناديق القمامة المخصصة لها”.

وسيمنع على أصحاب المحلات عند تفعيله، “عرض البضائع للبيع على الرصيف إلا بترخيص من الجماعة، وفي حالة تواجد الباعة الجائلين في فضاء التاجر، يعتبر هذا الأخير أولى بعرض بضاعته أمام المحل”.

وينص الفصل 48 من المشروع دائما، على أن عارضي البضائع أمام محلاتهم المرخص لهم، يجب عليهم “صيانة  أماكن وضواحي وواجهات متاجرهم، كما يجب عليهم تنظيفها كل يوم قبل وبعد عرض البضائع”، مشيرا أيضا إلى أنه “في حالة احتلال ضواحي المحلات من طرف الباعة المتجولين، فمسؤولية النظافة تتحملها الجهات المختصة”.

شاركها

شاهد أيضاً

فرار 4 عناصر من القوات المساعدة إلى سبتة المحتلة وطلبهم اللجوء.. الداخلية تصدر بلاغ

فرار 4 عناصر من القوات المساعدة إلى سبتة المحتلة وطلبهم اللجوء.. الداخلية تصدر بلاغ

  أفادت وزارة الداخلية أن المزاعم والادعاءات التي تحدثت عن قيام 4 عناصر من القوات ...