الرئيسية / وطني / فندق« لينكولن » الأسطوري بالبيضاء يعود لشارع محمد الخامس

فندق« لينكولن » الأسطوري بالبيضاء يعود لشارع محمد الخامس

 

فازت المجموعة الفرنسية Réalités Internationales بصفقة إعادة ترميم وبناء المعلمة التاريخية التي تحولت إلى أنقاض بشارع محمد الخامس بالعاصمة الاقتصادية. بعدما فقدت 70 في المائة تقريبا من واجهتها وطوابقها الثلاثة.

 

المشروع يسعى من ورائه  إلى بعث الحياة من جديد في بناية فندق لينكولن التاريخي (عمارة بوسونو)، الذي تحول إلى أطلال بسبب المنع الذي طال تراخيص ترميمه قبل سنوات، وإعادة تعزيز وبناء أجزائه التاريخية من خلال مشروع إقامة فندق سياحي على مساحة 2500 متر مربع، وعلى أربعة طوابق علوية، مع المحافظة على شكل الواجهة التاريخية نفسه، دون التشديد على ضرورة ترميم الواجهة الأمامية الحالية. هذا و من المرتقب نهاية الأشغال في النصف الثاني من عام 2022 .

وسبق لمسؤولي الوكالة الحضرية أن أكدوا وجود مستثمرين مغاربة وأجانب، ضمنهم مستثمرون صينيون، مهتمون بهذا المشروع، لكن لم تتقدم أي من هذه الجهات بطلب في الموضوع.

وكانت وزارة الثقافة أصدرت قرارا (رقم 411.00) في رابع مارس سنة 2000 يقضي بكون واجهات بناية فندق لنكولن من المباني التاريخية، والمواقع والمناطق المصنفة في عداد الآثار بولاية الدار البيضاء. وصدر القرار بالجريدة الرسمية رقم 4795 في 15 ماي سنة 2000.

وكان فندق لنكولن ملتقى للعديد من الشخصيات العالمية والوطنية إبان فترة الحماية الفرنسية، ليتعرض لانهيارات طالت جدرانه سنة 1984، مرورا بسنة 1989، ثم 2009 و2011، وصولا إلى انهيار جزئي سنة 2014، أودى بحياة شخص مشرد كان يعيش وسط أطلال هذا الفندق التاريخي.

 

شاركها

شاهد أيضاً

المغرب يُهيئ قواعد جوية لاستقبال سرب متطور من مقاتلات F16 الحديثة

المغرب يُهيئ قواعد جوية لاستقبال سرب متطور من مقاتلات F16 الحديثة

  يعمل المغرب حاليا على تهيئة قاعدتين جويتين توجد الأولى في سيدي سليمان والثانية في ...