الرئيسية / دولي / نتنياهو يدعو العرب لتحرير سبتة ومليلية قبل فلسطين

نتنياهو يدعو العرب لتحرير سبتة ومليلية قبل فلسطين

 

أعاد نجل رئيس الحكومة الإسرائيلي “يائير بنيامين نتنياهو”، ملف احتلال مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية إلى الواجهة، وذلك بأسلوب ساخر ومستهزئ، حيث دعا العرب والمسلمين إلى تحرير الثغور المغربية المحتلة من طرف إسبانيا قبل التفكير في تحرير باقي المناطق الإسلامية المحتلة.

ونشر يائير بنيامين نتنياهو على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الاثنين، خريطة لشمال المغرب تبرز الثغور المحتلة، مرفوقة بتغريدة جاء فيها: “أعزائي العرب والمسلمين، أتريدون تحرير أراض عربية وإسلامية؟ من هنا تكون البداية الجيدة”، في إشارة إلى سبتة ومليلة والجزر المغربية المحتلة.

وكتب نجل نتنياهو البالغ من العمر 27 عاما، في سلسلة تغريدات حول هذا الموضوع، موجها خطابه بعد ذلك للإسبان، قائلا: “أنا أتحدث عن أراض متنازع عليها تحكمها إسبانيا وهي موجودة في أرض المغرب، لماذا هذه المعاداة للسامية؟ أنا لا أرى إسرائيل مخطئة أبدا”.

وأضاف: “أيها الشعب الإسباني، أراكم جميعا مستائين. سبتة ومليلية هما منطقتان صغيرتان تملكهما وراء البحر في قارة أخرى”، مردفا بالقول: “تخيل الآن ما نشعر به عندما تدعو حكومتك إسرائيل إلى التخلي عن الضفة الغربية، وهي معقل اليهود ومكان ميلادهم منذ أكثر من 3000 عام”، وفق تعبيره.

وتظهر الخريطة التي نشرها يائير، المناطق المغربية التي تحتلها إسبانيا رغم استقلال المغرب منذ عام 1956، ويتعلق الأمر بكل من مدينتي سبتة ومليلة، وجزيرة قميرة المعروفة محليا بإسم جزيرة باديس، وجزر الحسيمة الثلات “جزيرة الحسيمة، جزيرة دي مار، جزيرة دي تيرا”، وجزيرة “ألبوران”، وجزر “إشفارن”، ثم الجزر الجعفرية الثلات “جزيرة عيشة، جزيرة إيدو، جزيرة أسني”، إضافة إلى جزيرة البرهان.

 

 

وواصل نجل نتنياهو استفزازه للمغاربة والإسبان بالقول موجها خطابه لمدريد: “دعونا نبرم صفقة، لن نمول المنظمات غير الحكومية في بلدك التي تدعوكم إلى التخلي عن سبتة ومليلية، وسوف تتوقفون بالمقابل عن تمويل المنظمات غير الحكومية في بلدنا التي تدعونا إلى التخلي عن الضفة الغربية”.

التغريدات أثارت ردود فعل غاضبة بالجارة الشمالية للمغرب، حيث علق زعيم حزب “فوكس” اليميني المتطرف على الأمر في تصريح لموقع “تايمز أوف إسرائيل”، قائلا: “إنه يجهل التاريخ الإسباني، وأنه يجلب أضرارا أكثر لإسرائيل بمثل هذه التغريدات على منصات التواصل الاجتماعي”.

وتابع المسؤول الحزبي الإسباني قوله: “قبل تشجيع الغزو الإسلامي لوطننا، يجب أن تعرف على الأقل القليل عن تاريخنا”، لقد تم غزو إسبانيا من قبل المسلمين وتمت استعادتها بعد احتلال دام 8 قرون. أنت جاهل وتافه. وأنت تلحق أضرارا جسيمة بقضيتك”.

وتأتي الخرجة الإعلامية لنجل نتنياهو في سياق رد ضمني على الحكومة الإسبانية التي تدعو إلى تطبيق اتفاقات السلام مع الفلسطينيين واحترام الشرعية الدولية من جهة، ومن جهة ثانية ردا على مطالب الدول العربية والإسلامية بانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية التي احتلتها بعد حرب 1967.

وشنت صحف إسبانية انتقادات لاذعة إلى يائير، حيث ذكرت صحيفة “إل كوريو” الإسبانية، “الفضائح” التي مر منها ابن نتنياهو، خاصة بعد انتشار تسجيل له بعد خروجه من نادي للتعري بإسرائيل وهو في حالة سكر، وعدم دفعه حساب مبيته بأحد فنادق البرازيل بعد مرافقته لوالده في رحلة رسمية، كما تم التحقيق معه ووالدته سارة في العام الماضي من قبل الشرطة لمشاركتهما المحتملة في قضايا فساد يجري التحقيق مع رئيس الوزراء بشأنها.

 



تعليقات الزوّار (0)

شاركها:

شاهد أيضاً

سعد الحريري يعلن استقالته من رئاسة الحكومة

سعد الحريري يعلن استقالته من رئاسة الحكومة

  أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، مساء اليوم الثلاثاء، استقالته من منصبه. وقال الحريري ...