الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / ما هي العلاقة بين ضغط الدم وضربات القلب

ما هي العلاقة بين ضغط الدم وضربات القلب

 

ضغط الدم

يشير مصطلح ضغط الدم إلى قوة ضخ الدم من جدار القلب نحو الشرايين المرتبطة بعضلة القلب، ويقدر ضغط الدم الطبيعي للإنسان بـ120/80 ملم زئبق، وهي الفرق بين ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لعضلة القلب، ويمكن أن يرتفع ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية لدى البعض، مما يؤثر على صحتهم بشكل عام، بالإضافة إلى إصابتهم ببعض الأمراض، ويعرف ضغط الدم المرتفع باسم القاتل الصامت وذلك لأنه يهاجم الجسم لفترة طويلة دون ظهور أي أعراض تدل على حدوثه.

 

العلاقة بين ضغط الدم وضربات القلب

يشير الأطباء إلى وجود علاقة مباشرة بين مستوى ضغط الدم، وسرعة ضربات القلب، وهي علاقة طردية، حيث تزداد سرعة ضربات القلب، كما يزداد عددها مع ارتفاع ضغط الدم عن حدوده الطبيعية، ويمكن ملاحظة ذلك في حالات الانفعالات والحزن المتسببة في ارتفاع ضغط الدم، كما تقل سرعة ضربات القلب، ويقل عددها مع انخفاض ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية، تماماً كما يحدث في حالات فقدان الوعي والإغماء.

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن ارتفاع ضغط الدم سبب رئيسي في الإصابة بأمراض القلب المختلفة، كما أن المحافظة على ثبات ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية، وخفضه عند ارتفاعه يقي بشكل كبير من أمراض القلب، كما أشارت إحدى الدراسات المنشورة في إحدى المجلات الطبية إلى أن خفض ضغط الدم المرتفع يقلل أخطار الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

بحسب الإحصائيات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية، فإن حوالي نصف إصابات سكان العالم بالأمراض القلبية تعود بشكل مباشر إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما تشير الإحصائيات إلى أن ما ينحصر بين 10%-30% من سكان العالم البالغين مصابين بضغط الدم المرتفع، وأن ما بين 50%-60% منهم يمكن أن يتمتعوا بصحة أفضل عند خفضهم لمعدلات ضغط دمهم.

 

طرق السيطرة على ضغط الدم النظام الغذائي السليم

النظام الغذائي السليم

وذلك من خلال تقديم التغذية الصحية والمناسبة للأطفال، وخاصةً الرضع منهم، مع التقليل من إضافة الملح إلى الطعام، ويصل الحد المسموح به من الملح إلى خمسة غرامات يومياً، أي ما قدره ملعقة صغيرة فقط، والتركيز على تناول الخضار والفاكهة بمعدل خمس حبات بشكل يومي، وتقليل الأطعمة الدهنية والدسمة.

النشاط البدني

حث الأطفال والشباب والكبار في السن على ممارسة التمارين الرياضية الملائمة لأعمارهم، وذلك لمدة لا تقل عن نصف ساعة بشكل يومي، والتخلص من الوزن الزائد، وخفض مستوى الدهون في الجسم، والمحافظة على الوزن ضمن معدلاته الطبيعية، مع الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات.

شاركها:

شاهد أيضاً

عالميا.. أفضل 10 دول للعمل فيها كمغترب بينها دولة عربية

عالميا.. أفضل 10 دول للعمل فيها كمغترب بينها دولة عربية

  خلص مسح دولي سنوي إلى تصنيف الدول العشر الأفضل والعشر الأسوأ من حيث العمل ...