الرئيسية / وطني / ربط المطار ب TGV و تثليث طريق مديونة و إنجاز الطريق السيار برشيد تيط مليل أهم المشاريع بجهة الدار البيضاء سطات بداية من هذه السنة

ربط المطار ب TGV و تثليث طريق مديونة و إنجاز الطريق السيار برشيد تيط مليل أهم المشاريع بجهة الدار البيضاء سطات بداية من هذه السنة

 

قدم وزير التجهيز والنقل و اللوجستيك والماء،  عبد القادر اعمارة، خلال فعاليات زيارة جهة الدار البيضاء-سطات التي يقوم بها رئيس الحكومة بمعية عدد من الوزراء، بعض الأرقام الدالة على حجم الاستثمارات التي تهم الجهة.

وفي هذا الصدد، أفاد اعمارة أن الطرق بالجهة كلفت حوالي 5 ملايير درهم، تشمل ما أنجز بين 2015 و2019، والذي هو في طور الإنجاز، والمبرمج بين 2020 و2022، مشيرا في ما يخص الطرق السيارة، إلى أن المشاريع التي ستنطلق ابتداء من السنة المقبلة، ستكلف حوالي 4 ملايير درهم، وتهم بناء الطريق السيار تيط مليل- برشيد وتثليث محور الدار البيضاء -برشيد، بالإضافة إلى تثليث الطريق الجهوية 315 بتكلفة قد تناهز 300 مليون درهم.

وفي ما يخص السكك الحديدية، أعلن المسؤول الحكومي، أن كلفة المشاريع بلغت حوالي 10 ملايير درهم، ملفتا أنه من المتوقع أن تتم برمجة استثمارات بمبلغ 3,8 مليار درهم، ستمكن من ربط مطار محمد الخامس بالقطار الفائق السرعة.

وأما المشاريع التي همت مختلف موانيء الجهة بين 2014 و 2018، فقد بلغت كلفتها 5,7 مليار درهم، يقول اعمارة، مبينا أنه من المتوقع أن تصل بين 2019 و2022 حوالي 1,6 مليار درهم، بالإضافة إلى انطلاق توسعة الحاجز الرئيسي لميناء الدار البيضاء الذي سيكلف حوالي مليار درهم.

إلى ذلك تطرق المتحدث ذاته، إلى مكونات المخطط الوطني للماء، وأجاب عن عدد من التساؤلات التي همت أقاليم وعمالات الدار البيضاء، السطات، الجديدة، سيدي بنور، بنسليمان، المحمدية، وبرشيد.

شاركها:

شاهد أيضاً

مكتب الخليع يعلن عن ربط مراكش بعدة مدن بالقطار السريع

مكتب الخليع يعلن عن ربط مراكش بعدة مدن بالقطار السريع

  أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن تفاصيل المخطط السككي المغربي، والتي تأخد بعين الإعتبار ...