fbpx
الرئيسية / وطني / مكتب الخليع يعلن عن ربط مراكش بعدة مدن بالقطار السريع

مكتب الخليع يعلن عن ربط مراكش بعدة مدن بالقطار السريع

 

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن تفاصيل المخطط السككي المغربي، والتي تأخد بعين الإعتبار التطور الاقتصادي والسياسة المسطرة لتطوير النقل بمختلف أنواعه والمخططات القطاعية، وكذا الحاجيات المرتقبة لنقل المسافرين والبضائع وتطور نسبة التمدن.

وحسب ما اعلن عنه موقع المكتب الوطني، فإن مراكش سيتم ربطها بموجب هذا المخطط، بمجموعة من المدن، سواء من خلال الشبكة الكلاسيكية، او من خلال الخط الفائق السرعة، حيث سيتم ريط مراكش بالخط الكلاسيكي للسكك للحديدية بمدينة بني ملال، فيما سيتم ربط المدينة الحمراء بالخط السريع مع شيشاوة والدار البيضاء.

وقد ارتكز هذا المخطط وفق المصدر ذاته، على مفهومين أساسيين يعتمدان على تحديد احتياجات التنقل مستقبلا وخلق مراكز للمراسلة ليفضي إلى بنك من المشاريع المهيكلة والمساهمة بشكل ملموس في تهيئة وتعداد التراب الوطني.

وبشار أن هذا المخطط المديري يشمل أربعة انواع من المشاريع لتطوير الشبكة الوطنية: تشمل مشاريع للحفاظ على متانة الشبكة الحالية وتحسين فعاليتها، ومشاريع ربط سككي للموانئ الجديدة، تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية والتي تهدف إلى المساهمة ومواكبة التطور المينائي والصناعي واللوجيستيك.

كما يشمل المخطط، مشاريع لتوسيع الشبكة عبر خطوط كلاسيكية ذات السرعة القصوى 160 كلم/ساعة في اتجاه مدن المملكة الغير موصولة بالخدمة السككية، مع الأخذ بعين الاعتبار النجاعة الاقتصادية للنظام السككي وكذا مدى إسهامه في التهيئة الترابية، ومشاريع لتوسيع الشبكة عن طريق خطوط ذات سرعة فائقة تربط بين مراكز المراسلات، مع اختيار منظومة بسرعة تتراوح ما بين 220 و320 كلم / ساعة

شاركها:

 

شاهد أيضاً

زخات رعدية محليا قوية من اليوم الاثنين إلى الأربعاء بعدد من مناطق المملكة

زخات رعدية محليا قوية من اليوم الاثنين إلى الأربعاء بعدد من مناطق المملكة

  أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية ...