الرئيسية / وطني / مستشار نتنياهو: قريبا قنصلية أمريكية بالعيون وسفارة مغربية بإسرائيل

مستشار نتنياهو: قريبا قنصلية أمريكية بالعيون وسفارة مغربية بإسرائيل

 

أشكاين

إثر نشر موقع “أكسيوس” الأمريكي، لخبر مفاده أن إسرائيل تدفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى الإعتراف بمغربية الصحراء مقابل تطبيع المغرب لعلاقاته معاها بشكل علني، نشر المستشار في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إيدي كوهين، تغريدة مثيرة على حسابه بشبكة التواصل الإجتماعي “تويتر”.

وقال كوهين: “قنصلية الولايات المتحدة الاميركية إلى الصحراء المغربية، وسفارة إسرائيل إلى الرباط”، وزاد: “قريباً جداً”، وذلك كشكل من أشكال الإبتزاز الفاضح للمغرب بشأن وحدته الترابية.

والجدير بالذكر أن المعطيات التي نشرها موقع “أكسيوس”، أثارت جدلا واسعا بين المغاربة، وبين من اعتبر أن “المغرب يجب أن يقبل العرض الإسرائيلي وأن فلسطين بعيدة عنا ولا يهم إحتلالها أو تصفية حقوق شعبها”، وبين ما إعتبر أن “قبول هذا العرض فيه مقامرة بمصالح المغرب وأن الصحراء أرض مغربية لا تحتاج لإعتراف أمريكي أو إسرائلي ولا يمكن مقايضتها بالقضية الفلسطينة التي يترأس المغرب أهم اللجان التي شكلت للدفاع عنها وهي لجنة القدس”.

وكان ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، قد رفض التعليق على الأخبار الرائجة في الصحافة الإسرائيلية بخصوص سعي الحكومة الإسرائيلية إلى عقد صفقة ثلاثية تضم كلا من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، يحصل بموجبها المغرب على اعتراف أمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء مقابل تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية.

ولم ينف بوريطة، بمناسبة اجتماع لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة، ما جاء من معطيات مثيرة في تقرير تلفزيوني للقناة 13 الإسرائيلية، لكنه تشبث برفض التعليق على مدى صحة “المقايضة الإسرائيلية الأمريكية لمغربية الصحراء.

وذكر تقرير إخباري أن إسرائيل تجري محادثات مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن اتفاق من شأنه أن يجعل الولايات المتحدة تعترف بسيادة المغرب على صحرائه، مقابل تطبيع الرباط لعلاقاتها مع إسرائيل. ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي عن مصادر إسرائيلية وأمريكية لم يكشف عنها أن إسرائيل تسعى لإقناع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، مقابل تطبيع الرباط لعلاقاتها مع الدولة العبرية.

شاركها:

شاهد أيضاً

غرامات مخالفات السير بالمغرب 2021

غرامات مخالفات السير بالمغرب 2021

غرامات مخالفات السير بالمغرب 2021 عرفت مدونة السير عدة تعديلات تهدف الى التخفيض من الغرامات ...