fbpx
الرئيسية / دولي / لمواجهة النمو العسكري للمغرب.. حزب “فوكس” يطالب إسبانيا بزيادة الإنفاق على التسلح

لمواجهة النمو العسكري للمغرب.. حزب “فوكس” يطالب إسبانيا بزيادة الإنفاق على التسلح

 

طالب حزب فوكس الاسباني اليميني المتطرف بتخصيص 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد للإنفاق على الجيش، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسبانية.

وقال الحزب إنه من خلال اعتماد هذا المقترح “إسبانيا ستحافظ بالتالي على تفوقها العسكري في غرب البحر الأبيض المتوسط” ما سيسمح لها “بضمان سيادتها على مدينتي سبتة ومليلية المتمتعتين بالحكم الذاتي، وعلى جزر الكناري”.

وقال فوكس إن “المغرب زاد من قدرات قواته المسلحة بشكل كبير ولديه بالفعل جيش، مع وجود 200.000 جندي، وهو من بين الأكبر والأكثر حداثة في أفريقيا. بفضل زيادة إنفاقه الدفاعي بنسبة 50٪ على مدى السنوات العشر الماضية”.

وطالب الحزب المتطرف بتعزيز العلاقات مع واشنطن واعتبر ذلك “ضروريا للحصول على الدعم في حالة النزاع مع الدول المجاورة أو للمطالبة بالسيادة على الأراضي أو البحار القريبة من المغرب”.

وذكر فوكس أنه “منذ عام 2018 ، تم تشغيل قاعدة عسكرية أمريكية في طانطان ، على بعد حوالي 25 كم من ساحل المحيط الأطلسي و 300 كم من أرخبيل جزر الكناري. ليس من الواضح لأحد إن كانت قاعدة كبيرة في جنوب المغرب ستسمح للبنتاغون بتحقيق أهداف استراتيجية ذات أهمية حيوية لمصالحها”.

لكن تخوفات الحزب اليميني المتطرف ليس لها ما يبررها على أرض الواقع، ففي تقريره المنشور في 27 أبريل 2020، حول أكبر 40 دولة إنفاقا على التسلح في العالم، صنف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام إسبانيا في المركز 17 في العالم بـ 17.2 مليار دولار، بينما لم يتواجد المغرب في الترتيب.

ويأتي الاقتراح الذي قدمه Vox في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة الائتلافية اليسارية للتصويت على مشروع قانون المالية لعام 2021.

شاركها:

 

شاهد أيضاً

إقليم كتالونيا يقرر تدريس الإسلام في المدارس

إقليم كتالونيا يقرر تدريس الإسلام في المدارس

  قرر إقليم كتالونيا في إسبانيا البدء هذا العام، مع حلول الموسم الدراسي الجديد، في ...