الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / أعطال نظام الـABS والخطوات التي يجب اتباعها لمعرفة العطل

أعطال نظام الـABS والخطوات التي يجب اتباعها لمعرفة العطل

أعطال نظام الـABS والخطوات التي يجب اتباعها لمعرفة العطل

 

 

 نظام ABS هو نظام أمان يمنع العجلات من التوقف عن الدوران بشكل كلي أثناء الفرملة حتى يستطيع السائق التحكم في السيارة ومنعها من الانزلاق ، كما يحدث في نظام الفرامل العادي حيث عند الضغط على الفرامل تتوقف العجلات نهائيا عن الدوران مما يمنع التحكم في السيارة أثناء عملية الفرملة وبالتالي تنزلق السيارة وخاصة اذا كانت الطريق مبللة بالمياه.

 وموضوعنا اليوم هو حول أعطال نظام الـABS والخطوات التي يجب اتباعها لمعرفة العطل ، فتخيل معي شخص يقود السيارة وفجأة ظهرة له لمبة الـ ABS على طابلو السيارة ، الخطوات التي يجب اتباعها لمعرفة العطل هي كالتالي :

– أول شيء قم بفحص فزيبل الـ ABS ، العديد أو الغالبية المطلقة من أصحاب السيارات لايعرفون أين يوجد مكان فزيبل ( fusible ) الخاص بالـ ABS في السيارة لهذا نقول لكم من الضروري التوفر على كتيب السيارة ويوجد به علبة الفزيبلات ورقم كل فزيبل ومكانه ، وهناك طريقة أخرى وهي ، في ظهر غطاء علبة الفزبلات تجد مكان كل فزيبل حيث يسهل عليك معرفة المكان الخاص بكل فزيبل.

اذن بعد فحص فزيبل الـ ABS فاذا وجدته قد تعرض للتلف فقم بتغييره ، وهنا تجدر الاشارة ففي بعض الأحيان يكون هناك تماس كهربائي يتلف الفزيبل حتى بعد تغييره قد يتعرض للتلف وهنا قد يكون هناك سلك يلامس هيكل السيارة أو سلكين يلامسان بعضهما أو غير ذلك فهنا في هذه الحالة يجب فحص جميع أسلاك نظام الـ ABS ولاننصحك بالقيام بها بنفسك لأن الأمر سيأخد منك الكثير من الوقت والمجهود ، بل خد السيارة لكهربائي جيد ليقوم بالأمر بشكل أسرع لأنه سيسهل عليه معرفة مكان التماس لأنه يعرف بمكان مرور الأسلاك والأماكن المحتمل وجود بها هذا التماس نظراً للخبرة.

– ثانيا : بعد فحص الفزيبل نفترض أنك وجدته في حالة جيدة ولم يتعرض للتلف ، هنا المشكل يكون مختلف فتكون الاحتمالات متعددة فقد يكون هناك حساس لايعمل أو قد يكون هناك سلك قد تقطع أو بسبب انخفاض في زيت الفرامل.

– بعد فحص زيت الفرامل ووجدته في المستوى المطلوب ، ما عليك الان هو أخد السيارة الى الفحص بالكمبيوتر حتى تعرف الحساس الذي يوجد به مشكل حتى تعمل على الاصلاح.

– فمثلا بعد عملية الفحص بالكمبيوتر ، ظهر أن المشكل في حساس الـ ABS جهة اليمين ، فهذا لايعني أنه عليك القيام بتغيير الحساس وستعالج المشكلة ، فقد يكون هناك مشكل بالتوصيلات أو هناك سلك متقطع أو الحساس يحتاج الى عملية تنظيف.

شاركها:

شاهد أيضاً

خوفاً من شروط واتساب الجديدة.. هجرة جماعية إلى تطبيق أخر

خوفاً من شروط واتساب الجديدة.. هجرة جماعية إلى تطبيق أخر

  تشهد تطبيقات المراسلة Signal وتليغرام زيادة مفاجئة في الطلب بعد أن أثارت شروط الخدمة ...