الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / إعتراض إشارات المفاتيح لسرقة السيارات

إعتراض إشارات المفاتيح لسرقة السيارات

 

أصبحت ميزة تشغيل السيارة من دون مفتاح في الفترة الأخيرة مُتاحة وشائعة على جميع أنواع السيارات وفي جميع الفئات، حيث أصبح عددٌ هائل من المركبات مجهّزاً بهذه الخاصية.

أظهر تقرير جديد نُشر أخيراً، أنّ أكثر من نصف عدد السيارات الحديثة المباعة سنوياً، يعمل بتقنية فتح الأبواب وتشغيل المحرك من دون مفتاح.

وعلى رغم من أنّ هذه الميزة تُعتبر مفيدة وتجعل من عملية الدخول وتشغيل السيارة أسرع وأسهل، إلا أنّها في المقابل، ثبت أنّ من السهل اختراقها واعتراض كوداتها لسرقة السيارات. واختبر التقرير 237 سيارة من شركات عدة، حيث تمّ التمكّن من فتح 230 سيارة منها.

 

طريقة الإختراق

تصدر مفاتيح السيارات المجهزة بتقنية الدخول من دون مفتاح والمعروفة بالـ«Keyless entry»، كودات مستمرة، دون الحاجة إلى الضغط على أي من الأزرار، على عكس المفاتيح غير المجهزة بهذه التقنية التي تصدر الكودات فقط عند الضغط على أحد أزرارها.

ولاعتراض الكودات، يستخدم المخترقون صندوق اتصال لاسلكياً، وهو عبارة عن جهاز ينقل الإشارات لاسلكياً من موقع إلى آخر.

فإذا أراد شخص ما سرقة سيارة مجهزة بتقنية «Keyless entry»، أو العمل من دون مفتاح، فليس عليه سوى أن يضع صندوق إتصال لاسلكياً بالقرب من مكان مفتاح السيارة، مثلاً قرب منزل صاحب السيارة، الذي يعمل على اعتراض الكودات الصادرة من المفتاح، وإرسالها إلى صندوق إتصال لاسلكي ثانٍ يتم وضعه بالقرب من السيارة.

وبهذه الطريقة يمكن بسهولة خداع السيارة وجعلها تعتقد أنّ المفتاح قريب منها وتفتح الأبواب. كذلك تسمح هذه الطريقة بعد فتح الأبواب، بتشغيل المحرّك والإنطلاق، في حال وضع صندوق الإتصال اللاسلكي داخل مقصورة السيارة، إي في المدى نفسه الذي يتطلبه المفتاح الأصلي للسيارة عند تشغيلها.

 

خطوات حماية

بعد انتشار أجهزة إعتراض الكودات، إتخذت بعض الشركات تدابير جديدة من شأنها منع سرقة السيارات التي تعمل من دون مفتاح.

ومن هذه التدابير إضافة حساسات للحركة في مفاتيحها كي لا يتم فتح السيارة إذا كان المفتاح الرئيسي ثابتاً وغير متحرّك أو في وضعية معينة تسمّى وضعية الأمان.

وعلى رغم من فعالية هذه الطريقة، إلا أنّها تحمي السيارات الحديثة التي تمّ تجهيزها بها. ما يعني أنّ هنالك الآلاف والملايين من السيارات المجهزة بتقنية «Keyless entry»، ستبقى عرضة للسرقة بهذه الطريقة، ولا يمكن القيام بأي إجراءات عملية تمنع ذلك.

والجدير ذكره، أنه بدأت تنتشر في الفترة الأخير أكياس صغيرة خاصة لمفاتيح السيارات، مصنوعة من أوراق الألومينيوم، يتمّ وضع المفتاح فيها عند التواجد في المنزل أو في العمل. وهذه الأكياس تعمل على منع إشارة المفتاح من الإنتشار. لكن بالطبع هذه الطريقة ملبكة ولن تُعجب الكثيرين.

شاركها

شاهد أيضاً

غوغل توجه تحذيرا عاجلا لمليوني مستخدم لمتصفح “كروم”

غوغل توجه تحذيرا عاجلا لمليوني مستخدم لمتصفح “كروم”

Redirection en HTML     صدرت “غوغل” تحذيرا عاجلا لمليوني مستخدم لمتصفح “كروم” الخاص بها، ...