الرئيسية / أهم الأخبار / تخفيض غرامات مدونة السير يدخل حيز التنفيذ

تخفيض غرامات مدونة السير يدخل حيز التنفيذ

طبقا لما سبق أن نشرناه فان التعديلات المهمة التي عرفتها مدونة السير بالمغرب دخلت حيز التنفيذ بعد نشرها بالجريدة الرسمية عدد 6490 بتاريخ 11.08.2016

و نص التعديل على مجموعة من  التغييرات التي تهم العقوبات والغرامات المتعلقة بمخالفات السير،

وبناء على ذلك، سيتم تخفيض الغرامات على المخالفات التي يتم أداؤها حالا، أو خلال 15 يوما من وقوع المخالفة. بالشكل التالي:مخالفات درجة الأولى التي يؤدى عنها  700 درهم، تخفض إلى 400 درهم في حالة أداء مبلغ المخالفة فورا إلى العون محرر المحضر، أو في أماكن الأداء الأخرى، أو يوم ارتكاب المخالفة أو داخل أجل 24 ساعة من اليوم الموالي لتبليغ الإشعار.

ويهم التخفيض كذلك أداء الغرامة، في أجل 15 يوما من ارتكاب المخالفة، حيث يتم تخفيض غرامات المخالفات من الدرجة الأولى إلى 500 درهم، فيما يؤدي المخالف قيمة الغرامة كاملة في حال أدائها خارج أجل الأسبوعين.

وفي ما يتعلق بالمخالفات من الدرجة الثانية، التي تحدد غرامتها في 500 درهم، تصير 300 درهما، إذا تم أداؤها فورا أو خلال 24 ساعة في أحد أماكن الأداء، و350 درهما إذا تم دفعها داخل أجل 15 يوما.

فيما انخفضت المخالفات من الدرجة الثالثة التي تصل الغرامة فيها إلى 300 درهم، إلى 150 درهما فقط، في حالة الدفع الفوري، و200 درهما في حال الدفع داخل أجل أسبوعين.

شاركها

شاهد أيضاً

الحموشي يصدر مذكرة بخصوص مخالفات عدم ارتداء الكمامات داخل السيارات

الحموشي يصدر مذكرة بخصوص مخالفات عدم ارتداء الكمامات داخل السيارات

  وجه عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني ومدير مديرية مراقبة التراب الوطني، (وجه) ...