الرئيسية / أهم الأخبار / شركة الطرق السيارة بالمغرب تدرس إمكانيات زيادة مسار رابع بين البيضاء و الرباط

شركة الطرق السيارة بالمغرب تدرس إمكانيات زيادة مسار رابع بين البيضاء و الرباط

 

 

بسبب التزايد المتسارع لعدد العربات على الطريق السيار الحالي بين البيضاء و الرباط،  تدرس حاليا شركة الطرق السيارة بالمغرب خيارين جديدين لربط آمن وسلس بين العاصمتين الإدارية والاقتصادية.

و يتعلق الأمر بحل “تربيع” الطريق السيار الحالي في كل اتجاه (4 في 2)، بعد “التثليث” (3 في 2) الذي تم سنة 2012، أو بإنشاء طريق سيار أخر جديد، مواز للطريق السيار الحالي، يربط بين الطريقين السيارين المداريين للدارالبيضاء والرباط على مسافة 60 كيلومتر.

و حسب مصدر جريدة “04” فقد  تم تكليف مكتب دراسات فرنسي بدراسة الخيار الأول، أي حل 4 في 2، إلا أن إدارة الشركة لم تحسم بعد في أي من الخيارين سيتم إنجازه ، بينما توقعت أن زيادة مسار جديد على الطريق السيار الحالي قد يطرح إشكالات جديدة من قبيل “الأشغال تحت وطأة كثافة حركة السير، صعوبة استغلال أربع مسارات في كل اتجاه، أمن التنقلات، وخصوصا مدى عمر التهيئة”. في المقابل، تقول الشركة أن المسارات الأربع في كل إتجاه تقدم عنصرا إيجابيا وهو تكلفة الأشغال”.

ويتمثل الخيار الثاني، الذي تقترحه الشركة، في إنشاء طريق سيار جديد، قاري، مواز للقديم، يربط بين الطريقين السيارين المداريين للدارالبيضاء والرباط الذي افتتح أخيرا، وهو الخيار الذي تعتبره إدارة شركة الطرق السيارة بالمغرب أنه سيكون له امتياز تمديد عمر العرض الشامل، بتوزيع فعّال، لحركة التنقل بين الطريقيين السيارين المختلفين.

وقد أطلقت الشركة طلب عروض لإنجاز دراسة حول هذا الخيار الثاني، للتمكن من “تحديد ودراسة أحسن خيار لتهيئة الطريق السيار القاري الرباط-الدارالبيضاء”.

والهدف من الدراسة هو اقتراح مستوى من التهيئة يلائم معيار ومستوى الخدمة للمشروع، بتخطيط تنافسي من حيث زمن العبور وسياسة أسعار ناجعة وربط فعال على مستوى الطرق السيارة المدارية للدارالبيضاء

شاركها

شاهد أيضاً

نشرة إنذارية .. تساقطات ثلجية وزخات رعدية محليا قوية من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملك

نشرة إنذارية .. تساقطات ثلجية وزخات رعدية محليا قوية من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة

  أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تساقطات ثلجية (من 10 إلى 20 سم) وزخات ...