الرئيسية / إقتصاد / طريقة و وثائق الإستفاذة من خصم 90💯 من تعشير سيارات المهاجرين المغاربة بالخارج

طريقة و وثائق الإستفاذة من خصم 90💯 من تعشير سيارات المهاجرين المغاربة بالخارج

 

كشفت ادارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في دليل جمركي خاصة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ، عن مختلف الاجراءات التي يجب القيام بها من أجل الاستفادة من خصم 90 في المئة لعلى تعشير سيارات الأشخاص المتقدمين في السن من أفراد الجالية المقيمة بالخارج.

وقالت إدارة الجمارك أن هذا الخصم يستفيد منه المغاربة المقيمين بالخارج، البالغين من العمر ستين سنة وما فوق، المستكملين لمدة إقامة فعلية بالخارج تزيد عن عشر سنوات بصرف النظر عن وضعيتهم المهنية، وذلك لتعشير سيارة سياحية واحدة تستجيب لشروط المصادقة .ويطبق هذا الخصم على قيمة السيارة في حالة جديدة.

واضافت نفس المصادر أن منح هذا الامتياز، المحصور في السيارات السياحية التي لا يتجاوز عدد مقاعدها 9 يتم وفق مجموعة من الشروط أهمها تحديد سن المستفيد في ستين سنة وكذا إثبات إقامة فعلية بالخارج لمدة لا تقل عن عشر سنوات، هذا الشرط يسري ( أيضا على الأشخاص المكلفين بمهمة أو المنتدبين لدى هيئات أجنبية بغض النظر عن طبيعة مؤسسات انتمائهم (عمومية، شبه عمومية، خصوصية الخ) .

ومن بين الشروط ايضا التي حددتها إدارة الجمارك ، حصر الامتياز وتحديده في سيارة واحدة فقط في حياة المستفيد وتطبيق هذا الخصم على أساس القيمة المقدرة للسيارة في حالة جديدة حسب النوع والنموذج والمواصفات، وذلك في حدود مبلغ 30 ألف درهما ، أما إذا تعدت قيمة السيارة هذا المبلغ، يبقى الجزء المتجاوز خاضعا لأداء المستحقات الجمركية كاملة.

وللاستفادة من هذا الامتياز، يتعين على المعني بالأمر إيداع طلبه شخصيا (الوكالة غير مقبولة للتعشير) بأي مقاطعة جمركية من اختياره، معزز بالوثائق التالية :

 

 

وأوضحت إدارة الجمارك أنه بالامكان مسبقـا معرفـة مبلـغ الرسـوم والمكـوس الواجـب استخلاصهـا لتعشيـر السيارات السياحية من خلال موقـع إدارة الجمـارك والضـرائب غيـر المباشــرة عـلى شـبكــة الإنتـرنيــــت

شاركها

شاهد أيضاً

تصدير أول باخرة مغربية الصنع 100 بالمائة إلى فرنسا

تصدير أول باخرة مغربية الصنع 100 بالمائة إلى فرنسا

  قام المغرب، منذ نحو شهرين، بتصدير أول باخرة هجينة (hybride) إلى فرنسا، وهي من ...