الرئيسية / دولي / الوضع يقترب من الخروج عن السيطرة.. روسيا تعلن رفع جاهزية الحرب

الوضع يقترب من الخروج عن السيطرة.. روسيا تعلن رفع جاهزية الحرب

 

أكد رئيس هيئة الأركان بالجيش الروسي، فاليري غيراسيموف، أن أكثر من 95 بالمئة من منصات إطلاق الصواريخ الاستراتيجية النووية جاهزة للاستخدام القتالي، مشيراً إلى أن الثالوث النووي يضمن ردع العدو المحتمل.

الجيش الروسي يستعد
وقال غيراسيموف في تصريح اليوم الخميس، “تحتفظ القوات النووية الاستراتيجية الأرضية، بأكثر من 95 بالمئة من منصات الإطلاق في حالة استعداد دائم للاستخدام القتالي”.

وأوضح أن قوات الصواريخ الاستراتيجية، تواصل إعادة التسلح بمنظومات “يارس”، ويتم وضع منصات إطلاق صواريخ “أفانغارد” هي الأخرى في حالة جهوزية للاستخدام القتالي.

وقال غيراسيموف إن “غواصة نووية أخرى مزودة بصواريخ باليستية من نوع بولافا، ستدخل قريباً في التشكيل القتالي للقوات النووية الاستراتيجية البحرية”.

كما صرح بأن “تحديث الطائرات الحاملة للصواريخ الاستراتيجية للقوات النووية الاستراتيجية مستمر، بما يضمن استخدامها لصواريخ حديثة عالية الدقة بعيدة المدى”.

وحذّر رئيس هيئة الأركان الروسي من أن “أي استفزازات من قبل سلطات كييف لحل الوضع في دونباس بالقوة سيتم إحباطها”.

واعتبر أن “تزويد أوكرانيا بالطائرات والمسيرات والمروحيات سيدفع كييف إلى القيام بخطوات خطيرة، مؤكداً أن السلطات الأوكرانية لا تفي باتفاقات مينسك”.

وأشار إلى أن القوات الأوكرانية بدأت استخدام أنظمة صواريخ “جافلين” المضادة للدبابات في دونباس، والتي زودتها بها الولايات المتحدة، كما تستخدم طائرات مسيرة تركية.

أوكرانيا تُحذّر
وفي وقت سابق من اليوم، أعرب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، عن أمل بلاده بألّا يرغب بوتين في الحرب، “لأنها ستُسفر عن قتلى كُثر في صفوف الجيش الروسي”.

وأضاف كوليبا “لا نريد أن يحارب الناتو إلى جانبنا بل العمل لتعزيز قدراتنا العسكرية”.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن صور أقمار صناعية تظهر تحركات قوات روسية باتجاه أوكرانيا من مناطق بعيدة مثل سيبيريا

هذا وأعلنت واشنطن أنها سترسل أسلحة خفيفة إلى أوكرانيا، لكنها استبعدت نشر قوات هناك، تزامناً مع اتصالات دبلوماسية تجريها مع دول أوروبية، وجددت روسيا نفيها للتحضير للغزو رغم إقرارها بزيادة قدراتها عند الحدود.

ونقلت نيويورك تايمز عن رئيس المخابرات الأوكرانية قوله لا موارد كافية لصد هجوم روسي واسع دون دعم قوات غربية

واضافت نيويورك تايمز عن مسؤولين بوزارة الدفاع الأمريكية أن أكثر من 150 مستشارا عسكريا أمريكيا في أوكرانيا

وبينت أن نحو 12 دولة في حلف النيتو لديها مستشارون عسكريون في أوكرانيا الآن

شاركها

شاهد أيضاً

مسودة تلقائية

فيس بوك يحذف صفحة “روسيا اليوم”

  حجبت شركة “ميتا”، اليوم الأربعاء، صفحة (RT Arabic) على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، ...