الرئيسية / إقتصاد / المندوبية السامية للتخطيط تسجل ارتفاع أثمنة هذه المواد الاستهلاكية

المندوبية السامية للتخطيط تسجل ارتفاع أثمنة هذه المواد الاستهلاكية

 

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يناير 2022، استقرارا بالمقارنة مع الشهر السابق، وقد نتج هذا الاستقرار عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,1 في المائة، وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المائة.

وهمت ارتفاعات، حسب المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط لشهر يناير 2022، المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر 2021 ويناير 2022 على الخصوص أثمان “الخبز والحبوب” بـ 1,9 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” بـ 0,8 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ 0,3 في المائة.

وأفاد المصدر ذاته أنه على العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الخضر” بـ 4,4 في المائة، و”اللحوم” بـ  0,6 في المائة، و”الفواكه” بـ 0,5 في المائة،  أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “التبغ” بـ 3,5 في المائة، و”المحروقات” بـ 1,1 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي ارتفاعات في الدار البيضاء بـ 0,5 في المائة، وفي القنيطرة بـ 0,4 في المائة، وفي أكادير وتطوان بـ 0,2 في المائة، وفي الرباط وطنجة والعيون والرشيدية بـ 0,1 في المائة، بينما سجلت أهم الانخفاضات في كل من آسفي بـ 1,2 في المائة، وفي بني ملال بـ 0,7 في المائة، وفي فاس ومراكش ب 0,4 في المائة.

وزادت أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 3,1 في المائة، خلال شهر يناير 2022.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 4,3 في المائة، والمواد غير الغذائية ب 2,3 في المائة، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2 في المائة، بالنسبة لـ “المواصلات”، وارتفاع  قدره 5,9 في المائة،  بالنسبة لـ “النقل”.

شاركها

شاهد أيضاً

المجموعة المصرية “كازيون” تستعد لمنافسة “بيم” في السوق المغربية قريبا

المجموعة المصرية “كازيون” تستعد لمنافسة “بيم” في السوق المغربية قريبا

  كشفت معطيات جديدة، عن اقتحام المجموعة المصرية الرائدة في البيع بالتجزئة والتخفيضات “كازيون ماركت” ...