الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / تجديد البطاقة الوطنية 2022

تجديد البطاقة الوطنية 2022

 

تجديد البطاقة الوطنية 2022

 

السند القانوني ل تجديد البطاقة الوطنية 2022 :

بموجب القانون رقم 04.20، تثبت البطاقة الوَطَنِية للتعريف الإِِلِكْترُونِيَّة هوية حاملها، بِمَا فِي ذَلِكَ هويته الرقمية، مِنْ خِلَالِ تخصيص رقم وطني للتعريف وحيد خاص بِكُلِّ شخص كَمَا ان لَهَا قيمة قانونية تمكن المواطن من اثبات هويته و بالتالي تحميه من الخلط المتعمد أَوْ العرضي الَّذِي يمكن أن يطال الهوية. و تُنَظِّمُ البطاقة الوَطَنِية للتعريف الإِِلِكْترُونِيَّة بموجب الظهير رقم 1.20.80 و بموجب المَرْسُوم رقم 2.20.521 المعتمد لتطبيقه.

مزايا تجديد البطاقة الوطنية 2022 :

  • المتانة : البطاقة الجديدة مصنوعة من مادة البوليكاربونات مِمَّا يمنحها المزيد من المقاومة والاستدامة.
  • الأمن : إن تعزيز مُسْتَوَى الأمان المادي و اللامادي للبطاقة الوَطَنِية للتعريف الإِِلِكْترُونِيَّة يحمي حاملها من أخطار التزوير والتزييف.
  • سهولة القراءة : تتيح طرق قراءة البطاقة الوَطَنِية للتعريف الإِِلِكْترُونِيَّة ((MRZ و NFC قراءة واستخراج المَعْلُومَات بطريقة مبسطة و آلية.
  • المصادقة القوية : تتضمن البطاقة الوَطَنِية للتعريف الإِِلِكْترُونِيَّة شهادات رقمية مرتبطة بالبطاقة وبحاملها بِشَكْل فريد. يتوفر المواطن عَلَى قن سري PIN يسمح لَهُ بالمستوى الأول من المصادقة الإِِلِكْترُونِيَّة الآمنة، مِنْ أَجْلِ اثبات هويته.

الوثائق المطلوبة ل تجديد البطاقة الوَطَنِية 2022:

  1. شهادة الإقامة (*) او مَا يصطلح عَلَيْهِ بشهادة السكنة المسلمة مِنْ طَرَفِ الشرطة؛
  2. البطاقة الوَطَنِية للتعريف الإِِلِكْترُونِيَّة الَّتِي بحوزة المعني بِالأَمْرِ (القديمة)؛
  3. صورتان فوتوغرافيتان للتعريف متشابهتان بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية بيضاء، من حجم 3,5 سنتمتر× 4,5 سنتمتر، بِوَجْهِ مكشوف وبدون نظارات قاتمة؛
  4. واجبات التمبر 75 درهم؛
  5. تعبئة الاستمارة و حجز مَوعِد مسبق فِي الشباك الإِِلِكْترُونِي المخصص لِهَذَا الغرض.
الشباك الإِِلِكْترُونِي لتعبئة الطلب
هذ الوثائق أعلاه بِالنِسْبَةِ للحالة العادية فِي حالة انتهاء مُدَّة صلاحيته البطاقة الوَطَنِية للتعريف، حَيْتُ يوجد حالات أُخْرَى لتجديد البطاقة البطاقة الوَطَنِية للتعريف، وَفِي كل حالة يتوجب إضافة الوثيقة الملائمة:
  •  فِي حالة طلب إدراج العبارة الاختيارية: “زوجة” أَوْ “أرملة” أَوْ “أرمل”؛
  1.  نُسْخَة مطابقة للأصل من عقد الزواج؛
  2.  نُسْخَة من رسم ولادة الزوج؛
  3.  نُسْخَة من رسم وفاة الزوج أَوْ الزوجة.
  •  فِي حالة تَغْيير الاسم الشخصي أَوْ الاسم العائلي أَوْ تَارِيخ الولادة أَوْ تصحيح مكان الولادة أَوْ رقم عقد الحالة المدنية أَوْ النسب؛
  1. تَقْدِيم الوثائق الإدارية أَوْ القضائية الَّتِي تثبت التغيير.
  • فِي حالة تَغْيير عنوان الإقامة الاعتيادية، فِي حالة ضياعها أَوْ إتلافها أَوْ سرقتها؛
  1. شهادة الإقامة (*).
  • فِي حالة ضياعها أَوْ إتلافها أَوْ سرقتها.
  1. تصريح بالشرف يعبأ أثناء إيداع الطلب.

المصالح الإدارية المكلفة بإنجاز البطاقة :

المديرية العامة للأمن الوطني (مركز إنتاج البطاقة الوَطَنِية بالرباط ومركز الدعم الاحتياطي بمراكش).
⏪ إيداع الوثائق و اخذ البصمات يتم فِي الدائرة الأمنية التابع لَهَا محل سكنى صاحب الطلب.

مُدَّة الإنجاز:

مَا بَيْنَ 7 و20 يوم
(*) تسلم شهادة الإقامة حَسَبَ الاختصاص الترابي، مِنْ طَرَفِ مصالح الأمن الوطني أَوْ الدرك الملكي، أَوْ فِي حالة عدم وجودها، مِنْ طَرَفِ السلطة الإدارية المحلية.
🟢 كَيْفَ أقوم بتعبئة الطلب و حجز الموعد من هُنَا

شاركها

شاهد أيضاً

أثمنة رخصة السياقة بالمغرب 2024 مع وثائق وشروط الحصول عليها

أثمنة رخصة السياقة بالمغرب 2024 مع وثائق وشروط الحصول عليها

  أثمنة رخصة السياقة بالمغرب 2024 مع وثائق وشروط الحصول عليها: ثمن الحصول على رخصة ...