الرئيسية / أخبار وطنية / المفوضية الأوروبية تشيد بالتقارب المغربي الإسباني: يفيد الاتحاد الأوروبي والمغرب

المفوضية الأوروبية تشيد بالتقارب المغربي الإسباني: يفيد الاتحاد الأوروبي والمغرب

 

أشادت المفوضية الأوروبية، الاثنين، بتقارب إسبانيا مع المغرب، بعد الإعلان عن دعم خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء.

ووفق صحيفة ”valenciaplaza” الإسبانية، فقد أكدت المتحدثة بإسم الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي على أن الاتحاد الأوروبي يرحب ” بالتطورات الإيجابية بين الدول الأعضاء والمغرب في العلاقات الثنائية التي تفيد الاتحاد الأوروبي والمغرب”.

وأشارت ماسالي إلى أن قضية الصحراء يجب حلها من خلال عملية سياسية، وفقًا لقرارات الأمم المتحدة، وأوضحت أن “الحل يجب أن يكون سياسيًا وعادلاً وواقعيًا وعمليًا ومستدامًا بمرور الوقت ومقبولًا بشكل متبادل”.

وتأتي هذه الإشادة،  مباشرة بعد الرسالة التي وجهها إلى  الملك محمد السادس، رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عشية يوم الجمعة، التي أكد فيها على اعتراف اسبانيا “بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”. واعتبارها “مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية أنه ستتم أيضا برمجة زيارة لرئيس الحكومة الإسبانية إلى المملكة المغربية في وقت لاحق.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز.

وشدد بلاغ الوزارة على أن العبارات الواردة في هذه الرسالة تتيح وضع تصور لخارطة طريق واضحة وطموحة بهدف الانخراط، بشكل مستدام، في شراكة ثنائية في إطار الأسس والمحددات الجديدة التي تمت الإشارة إليها في الخطاب الملكي في 20 غشت الماضي.

شاركها

شاهد أيضاً

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

  عن: الصحراء المغربية   عندما تم تنصيب محمد مهيدية واليا على جهة الدارالبيضاء سطات، ...