الرئيسية / أخبار وطنية / هذا جديد مشروع القطار فائق السرعة الرابط بين البيضاء، مراكش وأكادير

هذا جديد مشروع القطار فائق السرعة الرابط بين البيضاء، مراكش وأكادير

كشف وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، امس الاثنين، أن مشروع القطار فائق السرعة بين الدار البيضاء، مراكش وأكادير يتطلب ما يزيد عن 75 مليار درهم.

وأوضح عبد الجليل أن المكتب الوطني للسكك الحديدية له مخطط جد مهم على المدى المتوسط والبعيد الهدف منه هو تغطية التراب الوطني بأكمله بالشبكة السككية، مشيرا أن هذا المخطط يشمل ما يفوق 1300 كلم من الخطوط الجديدة فائقة السرعة و3300 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية.

وقال الوزير، أن الهدف من هذه الخطوط هو ربط 43 مدينة بالقطار عوض 23 الموجودة حاليا، مبرزا أن مشروع القطار الفائق السرعة الدار البيضاء، مراكش، أكادير مخطط ضخم من شأنه تعزيز التكامل الجهوي والدفع بالاقتصاد الوطني.

وكان جلالة الملك محمد السادس قد أشار في خطاب « الذكرى 44 للمسيرة الخضراء »، أن هذا « الخط السككي الجديد سيساهم في فك العزلة عن هذه المناطق، وفي النهوض بالتنمية، وتحريك الاقتصاد، لاسيما في مجال نقل الأشخاص والبضائع، ودعم التصدير والسياحة، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية »، وشدد جلالته، على ضرورة استفادة كل جهات المغرب من مشاريع البنيات التحتية على قدم المساواة، في إطار من الانسجام والتكامل.

شاركها

شاهد أيضاً

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

  عن: الصحراء المغربية   عندما تم تنصيب محمد مهيدية واليا على جهة الدارالبيضاء سطات، ...