الرئيسية / أخبار وطنية / تعثر صفقات ومشاريع الترام بسبب عجز مالي لجماعة الدار البيضاء

تعثر صفقات ومشاريع الترام بسبب عجز مالي لجماعة الدار البيضاء

 

تشهد عدد من المشاريع الكبرى على مستوى الدار البيضاء، لا سيما المتعلقة بالخطين الثالث والرابع للترامواي والخامس والسادس للحافلات العالية الجودة، تعثرا واضحا في الأشغال.

وقلصت الشركات الحائزة على الصفقات في المشاريع المذكورة عدد عمالها بشكل ملحوظ؛ وهو ما من شأنه التأخر في إتمام هذه الأشغال.

ولجأت هذه الشركات إلى القيام بهذه الخطوة، بالنظر إلى أنها لم تتوصل بمستحقاتها المالية؛ وهو ما يعقد وضعيتها ويدخلها في مشاكل مع المستخدمين وأطرها ومهندسيها والتقنيين التابعين لها.

وكشف مصدر من داخل المجلس الجماعي للدار البيضاء أن شركة التنمية الدار البيضاء للنقل، المكلفة بهذه المشاريع، تعرف عجزا ماليا؛ وهو ما تسبب في هذا التأخير بالأشغال.

وأكد أحمد بريجة، رئيس لجنة المرافق والممتلكات بجماعة الدار البيضاء، أن العجز المالي تسبب في عدم توصل بعض المقاولات الحائزة على الصفقات في المشاريع المذكورة بمستحقاتها المالية.

وأفاد بريجة بأن هذه المقاولات لم تتوصل، منذ الولاية السابقة، بمستحقاتها كما هي؛ ما أثر على مجموعة من المشاريع التي تشرف عليها.

ولفت رئيس لجنة المرافق والممتلكات بجماعة الدار البيضاء إلى أن المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية تقوم، حاليا، بتقديم مساعدات من أجل تغطية العجز الحاصل.

وأضاف المتحدث ذاته أن جماعة الدار البيضاء تعمل حاليا من أجل تجاوز هذا الإشكال، حتى تكون المشاريع الكبرى منجزة في الوقت المحدد لها.

وسبق أن طالب أعضاء المجلس الجماعي للدار البيضاء، خلال الجلسة السابقة للدورة العادية، بضرورة تسريع الأشغال في هذه المشاريع من أجل إنهاء الأزمة التي تعرفها

وتعرف شوارع الدار البيضاء فوضى وازدحاما عارمين، بسبب الأشغال الجارية من أجل إنجاز خطوط الترامواي وكذا خطوط الحافلات عالية الجودة.

شاركها

شاهد أيضاً

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

  عن: الصحراء المغربية   عندما تم تنصيب محمد مهيدية واليا على جهة الدارالبيضاء سطات، ...