التسجيل في مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2024-2025: عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد برسم موسم 2025/2025 وستجدون في هذا الموضوع الذي يمكنكم الاحتفاظ به عندكم بجميع الاعلانات الرسمية فور صدورها.
وقد أعلنت عدد من المندوبيات الجهوية والإقليمية للشؤون الإسلامية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة، أنها ستجري مقابلات انتقائية لفائدة المنسقين والمستشارين التربويين الإقليميين ومؤطري دروس برنامج محو الأمية بمساجد المملكة، للموسم القرائي 2025/2024م.
اعلانات مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2025-2024
عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد برسم موسم 2024/2024
أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية أنها ستجري عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد. ويأتي هذا الإعلان بناء على الظهير الشريف رقم 1.14.101 الصادر في 20 رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن وضع برنامج محو الأمية بالمساجد، وعلى قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، رقم 14.2430 الصادر في 05 رمضان 1435، (03 يوليوز 2014)، في شأن تحديد كيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد.
موضوع متجدد : مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2024
شروط الترشيح لأداء مهمة التأطير التربوي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
أن يكون المترشح(ة) مغربيا مسلما.
أن يكون مستوفيا لشرط المستوى العلمي أو شرط التجربة المطلوبين لشغل المهمة. (البكالوريا أو ما يعادلها أو الخبرة في تأطير الدروس )
التوفر على شهادة باكالوريا فما فوق.
شروط الترشيح لأداء مهمة الاستشارة التربوية الإقليمية ببرنامج محو الأمية بالمساجد
أن يكون المرشح مغربيا مسلما.
أن يكون مستوفيا لشرط المستوى العلمي أو شرط التجربة المطلوبين لشغل المهمة. (الإجازة أو ما يعادلها أو الخبرة في تأطير الدروس )
أن يتقدم بملف الترشيح داخل الأجل المحدد.
شروط الترشيح لأداء مهمة التنسيق التربوي الإقليمي
أن يكون المرشح مغربيا مسلما؛
أن يكون مستوفيا لشرط المستوى العلمي أو شرط التجربة المطلوبين لشغل المهمة؛ (الإجازة أو ما يعادلها أو الخبرة في تأطير الدروس )
أن يتقدم بملف الترشيح داخل الأجل المحدد؛
لا يوجد موقع للتسجيل ولكن يتم وضع ملف الترشيح مباشرة ( الاعلانات تنشر كذلك عبر صفحة الوزارة على فيسبوك)
طانطان: تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد
السمارة: تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد
فجيج: تأطير الدروس والتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
طرفاية: تأطير دروس محو الأمية بمسجديْ الفتح وأخفنير جماعة أخفنير
بنسليمان: تأطير الدروس والاستشارة التربوية الإقليمية ببرنامج محو الأمية بالمساجد
تنغير: تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد
سيدي بنور: تأطير الدروس والاستشارة التربوية الإقليمية ببرنامج محو الأمية بالمساجد
بركان: تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد
سيدي قاسم: تأطير دروس محو الأمية بالمساجد
بني ملال: تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد
وجدة: تأطير الدروس والتنسيق والاستشارة التربوية ببرنامج محو الأمية بالمساجد
دليل مؤطر الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت (2021)
في إطار الجهود المتواصلة للنهوض ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت، أرست وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عدة التأطير الأندراغوجي لتوجيه مؤطري البرنامج، وتعليم المستفيدين وفق المقاربات الناجعة المؤهلة لتوظيف المعارف والكفايات والمهارات والقيم في حياتهم اليومية.
ونظرا للمكانة المتميزة التي يحتلها مؤطر الدروس، والرسالة التعليمية التي يؤديها باعتباره موجها وميسرا ومنشطا، لعملية التعليم والتعلم فإنه مدعو إلى تهييء مناخ تربوي تعليمي مناسب لمجموعته الدراسية، باعتماد أساليب التنشيط، والتواصل، والتحفيز، وتنظيم الوضعيات التعليمية التعلمية، وبتدبير محكم لزمن التعلم، وبتوظيف احترافي للعدة البيداغوجية، ولأنشطة الدعم المندمجة والموازية، وتسديد الجهود التعلمية نحو المستفيد، حتى يصبح قادرا على بناء تعلماته بمهارة، وتوظيف مكتسباته بنجاعة، وتطوير ملكاته، وكفاياته، ومواقفه، وسلوكاته بإيجابية وتفاعلية مستمرة مع الذات، والمجتمع، والمحيط.
وضمانا لنجاح مهمة تأطير الدروس، فالمعين الأساس هو عملية التخطبط المسبق للدروس، والاستئناس بالبطاقات والتوجيهات المتضمنة بهذا الدليل، بغية ضبط الأهداف التكوينية للحصص التعليمية وخطواتها، والمفاهيم المعتمدة فيها، والمعينات الديداكتيكية الكفيلة بتحقيقها، بعيدا عن الارتجالية والعشوائية، وباجتهاده المستمر في دعم مضمونها بالمعارف والمهارات اللازمة.
ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إذ تذكي في المؤطر روح التضحية والتنافسية، فإنها تضع بين يديه بطاقات الدروس لتوظيفها واستثمارها في العملية التربوية، وليسعى جاهدا بالفكر الثاقب، والخطى العلمية الرصينة والمنهجية المحكمة إلى تطويرها، والاجتهاد والإبداع في إثراء ودعم مادتها البيداغوجية، بفضل المعارف والخبرات، والتجارب التي راكمها في مسار أداء مهامه.
وبذلك يسهم في جعل المستفيدات والمستفيدين من البرنامج متشبثين بالثوابت الدينية ومقومات الهوية الوطنية، في احترام تام لرموزها وقيمها الحضارية المنفتحة، والاعتزاز بالانتماء للأمة، وإدراك الواجبات والحقوق، والتحلي بفضيلة الاجتهاد المثمر وروح المبادرة والوعي بالالتزامات الوطنية، وبالمسؤوليات تجاه الذات والأسرة والمجتمع، والتشبع بقسم التسامح، والتضامن، والتعايش، والقدرة على الإنتاج والاندماج الاقتصادي والاجتماعي للرفع من مردودية البرنامج بما يسهم في تطور الفرد والمجتمع.