الرئيسية / أهم الأخبار / مقاطعة سباتة : تاملات في الدورة العادية لشهر يناير 2017

مقاطعة سباتة : تاملات في الدورة العادية لشهر يناير 2017


تأتي الدورة العادية لشهر يناير 2017 يوم الاربعاء 04 يناير في ظل اكراهات و ليدة العديد من الاحداث متمثلة بالشق الاجتماعي و الرياضي و كذلك على مستوى المقاطعة في حد ذاتها.
و يتمثل الشق الاجتماعي في الانتظارات التي كان يوليها مستفيدين من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .و التي جاءت نتائجها مخيبة للآمال.و التي اقصت العديد من المشاريع لاسباب اختلفت مرجعيتها حسب الطرفين ليظل معيار اختيار المشاريع او رفضها يطرح علامة استفهام كبيرة.معيار اختيار اللجنة.و كدلك للجنة المراقبة التي تدعي العديد من الجمعيات انها اقسيت فقط لانها لم تتلقى اي اخبار من لجنة المراقبة اثناء الزيارة .و كذلك ان اللجنة لم تكن محايدة تماما فيما يخص الشروط المتعلقة بقبول المشاريع .
من جهة ثانية: تظل مطالبات المجتمع المدني بإيجاد حلول جدرية للمشكل القاعة المغطات و الذي عكسه بكل وضوح و مسؤولية الشكل الاحتجاجي الذي نظم امامها.
فيما يخص الدورة:
النقطة الثانية و الثالثة : اظن ان ادراج موضوع إعادة الهيكلة بدواوير سيدي احمد بلحسن(حي النصر ١ و ٢. و حي الوحد ة ١ و ٢ ) و كدلك عرض شركة ليديك . وجب ان تخصص لهما دورة استثنائية.
اولا :موضوع اعادة الهيكلة موضوع شائك و متجدر و دورات عادية و استثنائية لم تكفيها المدة التي خصصت لها بالالمام بكل جوانبه.
ثانيا: موضوع ليديك امام مستجد الزيادة الحكومية المرتقبة.بالاضافة لغرامات التأخير ناهيك عن المواضيع التي تثير زوابع من ردود فعل الساكنة و المجتمع المدني.كان من المفروض تخصيص دورة استثنائية لإتاحة الفرصة للاجابة المفصلة عن موضوع الزيادة و الغرامة.
النقطة الرابعة: نعتبر ان سياسة الاقتطاعات تشوه و بوضوح جمالية حديقة صنداي فبعد الملعب الرياضي.في ظل المكتب السابق للمقاطعة تفتقت موهبة التشويه باقتطاع اخر بدعوى بناء مركز نادي الكرة الحديدية. …و ربما تليها اقتطاعات اخرى لا تبقي و لا تدر.فالأجدر هو البحث عن وعاء عقاري اخر و الحفاظ على معلمة حديقة صنداي استجابة للمطلب الملكي حول الحفاظ على رونق و جمالية الدارالبيضاء.
النقطة الخامسة: فكرة تمديد شارع او زنقة الى طريق مديونة فكرة حسنة لكن نظرا للمسافة الطويلة بين شارع مقداد الحريزي و شارع الداخلة كمدخلين لحي سباتة عبر شارع محمد السادس. الا ان الزنقة 17 و نظرا لقربها من شارع مقداد الحريزي نعتبرها فكرة انانية ترقى لعلاج مدخل للمقاطعة و خدمة مصالحها.لكن لخدمة مصلحة المواطنين وجب تنفيد الفكرة على شارع واد الذهب او شارع الساقية الحمراء….
تلك تأملات في الدورة التي نتمنى ان يغنيها حضور نواب المجلس و المستشارين برمتهم. كما نطالب بحضور المعارضة ممثلة بكريم غلاب الممثل الوحيد لحزب الاستقلال.حتى تكتمل الصورة الديمقراطية لدورة نتنبأ باحتدام نقاشات مدافعة عن حقوق مواطنين على لسان ممثليهم….في انتظار ذلك…نجدد غدا لقاءنا في تقرير مفصل عن الدورة و مجرياتها.

الوزاني الحسني حكيم

شاركها

شاهد أيضاً

المغرب يعلن تعليق الرحلات الجوية والبحرية مع فرنسا وإسبانيا والجزائر

المغرب يعلن تعليق الرحلات الجوية والبحرية مع فرنسا وإسبانيا

  قرر المغرب تعليق الرحلات الجوية من وإلى فرنسا وإسبانيا، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا والسلالات ...