الرئيسية / إقتصاد / اتصالات المغرب تجري أولى تجارب “الجيل الخامس”

اتصالات المغرب تجري أولى تجارب “الجيل الخامس”

 

أجرت كل من إريكسون السويدية واتصالات المغرب أولى التجارب الميدانية على تقنية الجيل الخامس للاتصالات النقالة ونقل البيانات بسرعات فائقة تجاوزت 25 جيغابايت، وذلك بمقر مجموعة “ماروك تيليكوم” في العاصمة الرباط.

وقدمت الشركتان خلال العرض العديد من حالات الاستخدام التي تدعمها تقنية الجيل الخامس باستخدام نظام مستقل من طرف إلى طرف لتقنية الجيل الخامس، والذي طورته شركة إريكسون. ويشمل هذا النظام نموذجا أوليا للبث الراديوي ونطاقا أساسيا وجهازا لتقييم تجربة الاستخدام. وحققت التجربة معدل إنتاجية بسرعات بلغت 25.8 جيغابايت في الثانية، وهي أعلى سرعة تم الوصول إليها في إفريقيا حتى الآن.

وتوفر شبكة الجيل الخامس سرعات أعلى لنقل وتحميل البيانات، مع زمن وصول أقل، ما يعزز تجربة استخدام زبناء “اتصالات المغرب”.

وتُعد شبكة الجيل الخامس أيضاً واحدة من أهم التقنيات التي ستساهم في تطوير حالات استخدام جديدة وناشئة في قطاعات مثل الزراعة والتعليم والتصنيع والروبوتات والاتصالات الحساسة والحرجة من آلة إلى آلة في الرعاية الصحية.

ووفقاً لتقرير إريكسون للاتصالات النقالة الذي أطلقته الشركة في نونبر 2018، من المتوقع أن تستحوذ شبكة الجيل الخامس على أكثر من 40 في المائة من تغطية الهاتف المحمول الإجمالية للسكان حول العالم، إضافة إلى بلوغ عدد اشتراكات النطاق العريض المتنقل للهاتف المحمول إلى 1.5 مليارات اشتراك بحلول نهاية عام 2024.

وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستبدأ عمليات نشر شبكات الجيل الخامس التجارية عام 2019، مع توقعات بازدياد وتيرة الاشتراكات بأعداد كبيرة عام 2021.

وقالت رافية ابراهيم، رئيسة إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا: “في وقت نقترب أكثر من التحول إلى عصر الجيل الخامس، يسعدنا تعزيز تعاوننا مع شريكنا الإستراتيجي “اتصالات المغرب” لاستكشاف الإمكانات الكبيرة التي ستوفرها هذه التقنية لمختلف شرائح الزبناء”.

وأضافت المتحدثة: “تتيح لنا هذه التجربة التعاون في تطوير تقنيات وحالات استخدام جديدة تستند إلى تقنية الجيل الخامس، وتلبي متطلبات واحتياجات “اتصالات المغرب” في إطار جهودها لتحسين الخدمات المقدمة لزبنائها والاستفادة من الفرص والإمكانات الجديدة عبر جميع قطاعات الأعمال. ويأتي الاستعراض الأخير لتقنية الجيل الخامس في إطار تعاوننا المستمر الذي يهدف إلى جعل تقنية الجيل الخامس واقعاً ملموساً في المغرب”.

يشار إلى أن منصة الجيل الخامس التي طورتها إريكسون تتيح لمزودي خدمات الاتصال تطوير شبكاتهم والانتقال بشكل سريع إلى عصر الجيل الخامس، بما يتماشى مع إستراتيجيات أعمالهم.

وتساهم هذه المنصة في ضمان التحول بشكل سلس مع مواصلة المشغلين تعزيز شبكات وتطوير شبكات الجيل الرابع الحالية، إلى جانب الحد من المخاطر وتحسين استخدام والاستفادة من البنية التحتية للشبكات الحالية.

شاركها

شاهد أيضاً

وزيرة المالية: لا تغيير في سعر “البوطا”

وزيرة المالية: لا تغيير في سعر “البوطا”

  قالت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، إن سعر بيع “غاز البوتان”سيبقى كما هو ...