الرئيسية / إقتصاد / الإعلان عن اكتشاف جديد لكميات “هائلة” من الغاز و المغرب يشرع قريبا في تصديره إلى إسبانيا والبرتغال

الإعلان عن اكتشاف جديد لكميات “هائلة” من الغاز و المغرب يشرع قريبا في تصديره إلى إسبانيا والبرتغال

 

بعدما أعلنت في وقت سابق الشركة البريطانية “Sound Energy” المكلفة بالتنقيب عن الغاز الطبيعي بمنطقة “تندرارة” بإقليم فكيك، أن البئر يحتوي على مخزون يصل لحدود 15.4 مليون قدم مكعب، أي بزيادة قدرها 47 في المائة، وهي مؤشرات إيجابية جاءت عقب دراسة انطلقت في شهر يناير الماضي، من شأنها توفير مخزون استراتيجي للمغرب من إمدادات الغاز.

أعلنت شركة “ساوند إنيرجي”، المختصة في التنقيب عن النفط والغاز، أنها اكتشفت كميات هائلة من غاز الهيدروكربون في موقع “تندرارة الشرقية”.

وأفادت الشركة البريطانية، في بلاغ لها، أن مخزون الغاز في مكامن بئر “TE-10”، المُكتشف في منطقة “تندرارة”، تقدر بـ5 مليارات متر مكعب، في مساحة إجمالية تغطي 158 مترا، ووصل عمق الحفر ما بين 1932 و2090 مترا.

وأضافت الشركة في البلاغ ذاته أنها تتوقع، بناء على الاختبارات التقنية والمُسوح الجيوفيزيائية، وجود موارد واعدة من الغاز قدّرتها بما بين 15 و20 مليون متر مكعب في بئر “TE-10″، إضافة إلى وفرة غاز الهيدروكربون بكثرة في المنطقة من “C1” إلى “C5”.

وكانت الشركة قد أعلنت عن دخولها في مفاوضات وصفتها بالإيجابية مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ووزارة الطاقة والمعادن، من أجل توقيع اتفاقية تسويق الغاز المستخرج من هذه المنطقة.

ذكرت مصادر مطلعة، أن الشركة البريطانية تلقت عرضا من الحكومة المغربية يقضي ببيع جميع الغاز أو النفط المستخرج من حقول “تندرارة” بالشرق المغربي، للمكتب الوطني للماء والكهرباء.

وكشف الموقع البريطاني “إنفستغيت”، أن الحكومة اقترحت شراء الغاز من الشركة التي تتكلف بالتنقيب والاستخراج، عبر تحديد ثمنين؛ واحد بسعر قابل للتغيير، والثاني يتغير وفق تغير السعر العالمي للغاز.

هذا، ومن المنتظر أن يسمحَ استغلال هذا الغاز بتغذية السوق المحلية مع التصدير إلى أوروبا الجنوبية، خصوصا إسبانيا والبرتغال.

شاركها:

شاهد أيضاً

الحكومة تقترح زيادة عامة في الأجور وهذه تفاصيلها بالأرقام

الحكومة تقترح زيادة عامة في الأجور وهذه تفاصيلها بالأرقام

    كشف عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل “CDT”، اليوم الأربعاء، عن ...