الرئيسية / إقتصاد / استعداد “Fiat” و“Renault” للإندماج

استعداد “Fiat” و“Renault” للإندماج

 

اقترحت مجموعة صناعة السيارات الإيطالية الأمريكية “فيات كرايسلر أوتوموبيلز” الاندماج مع منافستها الفرنسية “رونو” في صفقة ستؤدي إلى إقامة ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم.

وبحسب بيان “فيات” فإن الصفقة المقترحة تتضمن دمج أنشطة الشركتين في إطار شركة قابضة مسجلة في هولندا، مضيفة أنها لن تتضمن غلق أي مصانع.

وفي بيان منفصل قالت شركة “رينو” إن مجلس إدارتها سيجتمع اليوم الاثنين لمناقشة الاقتراح.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية أن هذه المحادثات تأتي في الوقت الذي تواجه فيه شركات صناعة السيارات في مختلف أنحاء العالم ضغوطا متزايدة من أجل زيادة الإنفاق على تطوير تقنيات جديدة والتكيف مع اتجاهات جديدة مثل خدمات النقل الذكي التي تقلل رغبة العملاء في امتلاك سيارات خاصة.

في الوقت نفسه فإن تراجع المبيعات في أسواق السيارات الرئيسية في العالم وهي الصين والولايات المتحدة وأوروبا تزيد حالة الغموض التي تحيط بصناعة السيارات العالمية.

في الوقت نفسه فإن اندماج “فيات” و”رونو” يمكن أن يحقق خفضا في نفقات الكيان الجديدة بأكثر من 5 مليارات يورو (5,6 مليار دولار) نتيجة تحسن الأداء في مجالات مثل القدرة الشرائية للكيان الجديد. وتصل القيمة السوقية المجمعة لكل من “فيات” و”رونو” إلى حوالي 32,6 مليار يورو وفقا لأسعار أسهم الشركتين في ختام تعاملات يوم الجمعة أخر أيام أسبوع التداول الماضي.

وتحدثت قبل أشهر جريدة فوربس عن صفقة ”رونو” المحتملة مع “فيات كرايسلر” لتشكيل كيان عملاق يمكنه منافسة الكيانات الأخرى مثل “تويوتا” اليابانية و”جنرال موتورز” الأمريكية و”فولكس فاجن” الألمانية.

ونقلت “فاينانشال تايمز” عن مصدرين مطلعين القول إن “كارلوس غصن” أجرى محادثات بشأن الاستحواذ على “فيات كرايسلر” منذ عدة سنوات، لكن المشروع تعثر بسبب معارضة الحكومة الفرنسية.

شاركها:

شاهد أيضاً

معاقبة 3 شركات كبرى للمحروقات اعترفت بخرق قانون المنافسة

معاقبة 3 شركات كبرى للمحروقات اعترفت بخرق قانون المنافسة

  كشفت الأبحاث التي قام بها مجلس المنافسة عن وجود تواطؤ ومخالفات قانونية، ترتكبها شركات ...