الرئيسية / أخبار الجالية المغربية / حقوق المهاجرين في إسبانيا .. كيفما كانت وضعيتك (مهاجر سري أو شرعي) فالدستور الإسباني يحميك

حقوق المهاجرين في إسبانيا .. كيفما كانت وضعيتك (مهاجر سري أو شرعي) فالدستور الإسباني يحميك

 

 

حقوق المهاجرين في إسبانيا .. عند دخول المهاجر الى التراب الإسباني بأي طريقة ( شرعية أو غير شرعية ) فإنه يصبح من حقه الحصول على كافة حقوقه التي يضمنها الدستور الإسباني لكل مهاجر ، وكذا سيصبح عليه أيضا الإلتزام ببعض الواجبات .

لذلك ندعوك عزيزي القارئ الى اتمام قراءة هذا الموضوع حتى تكون على معرفة بكل حقوقك في اسبانيا .

حقوق المهاجرين في إسبانيا حسب الدستور والقانون الإسباني :

_ الحق الأول :

بالنسبة للأجانب بصفة عامة الذين يتواجدون في إسبانيا بغض النظر عن وضعيتهم القانونية ( شرعيين أو غير شرعيين ) من حقهم المحافظة على أي وثيقة تثبت هويتهم بل وواجب عليهم أيضا المحافظة عليها، سواء كانت صادرة من بلدهم الأصلي أو صادرة عن الجهات الرسمية الإسبانية .

يحق للمهاجر في حالة لم يستطع تقديم وثيقة هوية صادرة من بلده الاصلي أن يطلب التسجيل في ( cèdula d’inscripció ) من السلطات الإسبانية، للحصول على وثيقة تعتبر بمثابة جواز سفر تتيح للمهاجر التسجيل في السجلات البلدية .

_ الحق الثاني :

من حق المهاجرين الذين دخلوا الى إسبانيا عن طريق تأشيرة البقاء في إسبانيا لأزيد من 6 أشهر ؛ يحق لهم طلب بطاقة تعريف للأجانب المعروفة بــ ” TARGETA D’IDENTITAT D’ESTRANGER, TIE ” خلال مدة شهر من تاريخ الدخول الى إسبانيا .

_ الحق الثالث :

يضمن القانون الإسباني للمهاجر المقيم بشكل شرعي في الأراضي الإسبانية حرية التنقل ضمن الأراضي الإسبانية وكذا حرية اختيار مكان الإقامة ، كما يمكنه التجول في دول منطقة شنغن بجواز السفر فقط و بدون تأشيرة دخول .

_ الحق الرابع :

أيضا من بين حقوق المهاجرين في إسبانيا هو حق التصويت في الإنتخابات البلدية لكن يشترط أن تكون دولة المهاجر الأم هي أيضا تتيح للمهاجر الإسباني في أراضيها التصويت (من باب المعاملة بالمثل) .

بخصوص المهاجرين من بلادن الإتحاد الاوروبي فيحق لهم التصويت في الإنتخابات المحلية والأوروبية .

_ الحق الخامس :

من حق المهاجرين المسجلون في السجلات البلدية التمتع بجميع الحقوق الشرعية ذات الطابع المحلي . كما من حقهم التجمع والإجتماع بغض النظر عن الوضعية الإدراية .

_ الحق السادس :

من حق الأطفال والمراهقين الذين لم يتجاوزوا سن 18 الحصول على التعليم الإلزامي المجاني مثل باقي المواطنين الإسبان (educació obligatòria) وعندما نقول إلزامي فهو أمر واجب بغض النظر عن عن وضعهم القانوني ( شرعيين أو سريين ) أما بخصوص الذين يقيموم بشكل شرعي فمن حقهم الحصول على التعليم الغير إلزامي ( الثانوي والجامعة )كبقية المواطنين الإسبانيين .

_ الحق السابع :

يمنح حق العمل فقط للمهاجرين الحاصلين على رخصة عمل لحساب رب عمل أو شركة أو لحسابه الخاص ، ويسمح بالعمل فقط للحاصلين على بطاقة الإقامة ، كما يسمح لهم بخق الإنتساب الى النقابات وحق القيام بالإضراب .

_ الحق الثامن :

من حق جميع المهاجرين المسجلين في السجلات البلدية الحصول على الرعاية الصحية ، أما الرعاية الصحية المستعجلة أو الطارئة فهي حق لكل انسان متواجد في اسبانيا بغض النظر عن وضعه القانوني ( مهاجر سري أو شرعي ) ولو لم يكونوا مسجلين في السجلات البلدية .

كما يحق للأطفال والقاصرين والنساء الحوامل الإستفادة كذلك من الرعاية الصحية من دون الضرورة أن يكونوا مسجلين في السجلات البلدية .

_ الحق التاسع :

من حق المهاجرين المقيمين بشكل شرعي الإستفادة من نظام الضمان الإجتماعي المعروف بــ ” SEGURETAT SOCIAL ” مثلهم مثل المواطنين الإسبان ، أما بالنسبة للمهاجرين الغير شرعيين فمن حقهم الإستفادة من المساعدات الإجتماعية الأساسية .

_ الحق العاشر :

من حقوق المهاجرين في اسبانيا أيضا هو طلب اللجوء ، حيث يحق لكل شخص دخل الى إسبانيا بأي طريقة ( شرعية أو غير شرعية ) أن يطلب اللجوء هناك اذا كان معرضا للتهديد أو الخطر بسبب دينه أو معتقده أو طائفته أو جنسه أو ميوله الجنسي أو أفكاره السياسية أو معارضته لنظام الحكم السائد في بلده …

شاركها

شاهد أيضاً

“لارام”: استئناف الرحلات الجوية المباشرة نحو ميامي والدوحة في دجنبر المقبل

“لارام”: استئناف الرحلات الجوية المباشرة نحو ميامي والدوحة في دجنبر المقبل

  أفادت شركة الخطوط الملكية المغربية بأنها ستستأنف رحلاتها المباشرة الرابطة بين الدار البيضاء وميامي ...