الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / كيف تجعل من الصعب العثور على حساب الفيسبوك الخاص بك

كيف تجعل من الصعب العثور على حساب الفيسبوك الخاص بك

 

إفترضيًا، تكون الملفات الشخصية لحسابات المُستخدمين على الفيسبوك مرئية لعامة الناس سواء على الموقع نفسه أو خارجه؛ فهو موقع تواصل إجتماعي بعد كل شيء. يتيح ذلك للآخرين معرفة معلومات عنك، والتواصل معك وارسال طلبات الصداقة. قد يتسبب ذلك في إزعاجك أحيانًا من قبل المتطفلين، لذلك قد تريد الظهور بشكل مخفي لحماية الخصوصية. دعني أخبرك أن أكثر الطرق أمانًا لضمان عدم تمكن الأشخاص من العثور عليك هي حذف حسابك. ومع ذلك، فهو ليس حل عملي إذا كنت ترغب في البقاء على تواصل مع الأصدقاء. لذا نستعرض معكم فيما يلي 6 خُطوات تقلل من احتمالية العثور على صفحتك على فيسبوك.

 

اولًا: تعديل إعدادات الخصوصية لحسابك

تحتوي صفحة إعدادات حساب الفيسبوك على عدد من خيارات الخصوصية التي يمكنك تعديلها للحد من سهولة العثور على الملف الشخصي الخاص بك. بالطبع، جميع هذه الخيارات تسمح إفتراضيًا لأي شخص بالتواصل معك والبحث عنك ومعرفة المعلومات الشخصية مثل رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني. إذا أردت تعديلها، فقط قم بتسجيل الدخول إلى حسابك ثم اذهب إلى صفحة “إعدادات الخصوصية وأدواتها” أو “Privacy Settings and Tools” حيث توجد الخيارات المهمة التي يجب تعديلها ليصبح الحساب شبه مخفي على الفيسبوك.
أول خيار “من يستطيع ارسال طلبات صداقة اليك؟” وهو واضح جدًا، فيجب تعديله بحيث تختار من القائمة الخاصة به “لا أحد” أو “No one” والذي بدوره يمنع الأشخاص عشوائيًا من إرسال الرسائل أو محاولة إضافتك كصديق. الخيار الثاني “من يمكنه الاطلاع على قائمة أصدقائك؟” يُفضل أن تجعله “أنا فقط” أو “Only me” حتى لا يتمكن أي شخص غيرك من الاطلاع على قائمة الأصدقاء في الملف الشخصي. أما الخيار الثالث والرابع فحتمًا ولا بد من إعدادهم على Only me لمنع الآخرين من رؤية رقم الهاتف الخاص بك والبريد الإلكتروني. بصفة عامة، قم بتطبيق إعداد “أنا فقط” على كل الخيارات الموجودة أدنى قسم “طريقة عثور الأشخاص عليك والتواصل معك”.

ثانيًا: منع ظهور حسابك في محركات البحث

في صفحة “إعدادات الخصوصية وأدواتها” نفسها، لديك أيضًا خيار لإخفاء الملف الشخصي من محركات البحث. حيث أنه وبشكل إفتراضي إذا كان عمرك يتجاوز 18 سنة وفقًا لتاريخ الميلاد المحدد في حسابك على فيسبوك، سوف تتاح إمكانية العثور عليه في نتائج البحث سواء Google أو Bing أو Yahoo… وجميع محركات البحث عمومًا التي تقوم بفهرسة قاعدة بيانات فيسبوك. وبالتالي، يجب عليك تعطيل هذه الإمكانية إذا كنت تريد الحفاظ على الخصوصية وجعل حسابك غير مرئي.
لفعل ذلك، فقط أضغط على خيار “هل تريد ربط محركات البحث خارج فيسبوك بملفك الشخصي؟” ومن ثم إزالة علامة صح (✔) بجوار “السماح لمحركات البحث خارج نطاق فيسبوك بعرض ملفك الشخصي في نتائج البحث”. ستظهر لك نافذة “هل أنت متأكد من رغبتك؟” فانقر على “إيقاف التشغيل”. لاحظ أن الأمر يستغرق بضعة أيام حتى يختفي نهائيًا من جميع محركات البحث.

ثالثًا: مشاركة المنشورات مع الأصدقاء فقط

بشكل تلقائي، تكون المنشورات التي تشاركها على الملف الشخصي في الفيسبوك عامة. هذا يعني أن أي شخص على الموقع إذا صادف حسابك سيتمكن من معرفة كل ما قمت بنشره منذُ إنشاء الحساب، أو على الأقل العثور على حسابك من خلال منشور مُعين. إذ يتم عرض المنشورات العامة ضمن نتائج بحث في الفيسبوك، وبالتالي إذا افترضنا أن شخص ما قام بالبحث عن كلمة وكانت هذه الكلمة متضمنة في منشور قمت بمشاركته على حسابك، سيظهر فورًا فى النتائج وبالتالي ملفك الشخصي سيكون مرئيًا.
أفضل حل لتجنب حدوث ذلك هو مشاركة المنشورات مع أصدقائك فقط. يمكنك تحقيق ذلك أيضًا من خلال صفحة “إعدادات الخصوصية وأدواتها” حيث تقوم بالنقر على خيار “من يستطيع رؤية منشوراتك المقبلة؟” ومن القائمة حدد من الذي تريد أن تسمح لهم برؤية منشوراتك، سواء كل الاصدقاء أو أصدقاء محددين.

رابعًا: منع ظهور مكان عملك لعامة الناس

إذا قمت بإضافة الصفحة الرسمية التابعة لمكان عملك إلى ملفك الشخصي على الفيسبوك، فسيكون من السهل العثور عليك من خلال نتائج البحث. هذه حيلة ربما لا يعرفها معظم مُستخدمي الفيسبوك، فإذا أردت أن تعرف جميع الأشخاص الذين يعملون في جهة معينة، ولنفترض موقع أو شركة، فاكتب الاسم في شريط البحث ثم انتقل إلى قسم “الأشخاص” أو “People” وسيتم عرض قائمة بكل مالكي الحسابات الذين قاموا بإضافة صفحة هذا الموقع أو هذه الشركة ضمن قائمة العمل في الملف الشخصي. وبالتالي سيكون حسابك مرئي حتى إذا قمت بكل الخطوات السابقة.
على أي حال، لمنع الظهور في هذه القائمة، كل ما عليك هو التوجه للملف الشخصي ثم إلى قسم “حول” أو “About” ومن هناك انتقل إلى صفحة “العمل والتعليم” أو “Work and Education” من القائمة الجانبية. بجوار أسم العمل، اضغط على قائمة “الخيارات” واختر منها “تعديل”. الآن اضغط على قائمة “Public” بالأسفل واختر منها Friends إذا أردت أن يظهر هذا العمل إذا قام صديق بزيارة الملف الشخصي الخاص بك، أو “أنا فقط – Only me” حتى لا يظهر لأي أحد سواك. لا تنسى بعد الانتهاء النقر على “حفظ التغييرات” وبالتالي لن تصبح مرئي للعامة في نتائج بحث الفيسبوك.

خامسًا: تغيير اسم حساب الفيسبوك

إذا كنت تريد زيادة مستوى الصعوبة على أي شخص من إيجادك على الفيسبوك، فقد تحتاج إلى اتخاذ خُطوة أكثر جرأة وهي تغيير اسم الملف الشخصي. فكما تعلمون، أول ما سيأتي في ذهن أي شخص يريد العثور على حسابك هو البحث باسمك داخل الفيسبوك والتمرير بين الحسابات التي تحمل نفس الاسم حتى يعثر على تطابق يجعله متأكد من أن هذا الحساب تابع لك، مثل الاسم والصورة الشخصية، أو مكان العمل، أو تاريخ الميلاد…وهكذا.
إذن، أسهل طريقة لتجنب الظهور فى نتائج البحث بهذه الطريقة هي تغيير الاسم، يمكنك ببساطة تبديل الاسم الاول باسم العائلة، أو استخدام اسمك الاوسط كاسم أخير..هناك أفكار كثيرة يمكن أن تخرج منها باسم يصلح كاسم بديل لاسمك الحقيقي على الفيسبوك. تستطيع أيضًا استخدام اسم فريد ليس بالضروري ان يكون مرتبط باسمك، ربما بشخصيتك. فقط أحرص على إختيار اسم غير سخيف قد يجعلك تشعر بالحرج إذا ما تم إكتشاف ملفك الشخصي بواسطة زملاء العمل أو أحد أفراد العائلة بطريقة ما.
فكر فى الأمر، إذا كان يبدو ملائمًا، أذهب إلى صفحة إعدادات الحساب العامة ثم اضغط على “الاسم” وقم بكتابة الاسم الذي اخترته ثم اضغط “مراجعة التغيير” ثم “حفظ التغييرات”. ضع في إعتبارك أنه سيظل بإمكان الآخرين البحث باسمك الحقيقي لفترة وجيزة من الوقت قبل أن يتم تطبيق التحديث في قاعدة بيانات فيسبوك.

سادسًا: تغيير اسم المستخدم التابع للحساب

آخر خطوة يمكنك القيام بها فى إطار إخفاء حسابك عن المتطفلين هي تغيير اسم المستخدم. دعنا نفترض أن هناك شخص ما قام بحفظ رابط الحساب الخاص بك لمراقبتك، أو أنك قمت بربط هذا الحساب مع موقع أو منتدى على الانترنت حيث يمكن للآخرين التواصل معك. في هذه الحالة، حتى إذا قمت بتغيير اسم الحساب سيظل بإمكانهم العثور على ملفك الشخصي من خلال هذا الرابط والحل الوحيد هو تعديل اسم المستخدم حتى يصبح الرابط القديم غير صالح ولا يؤدي إلى حسابك. لفعل ذلك، أذهب إلى صفحة إعدادات الحساب العامة ثم اضغط على “اسم المستخدم” ومن ثم اكتب أي اسم تراه مناسبًا في هذا الحقل ولكن ينبغي عليك إختيار اسم فريد وغير مكرر حتى تظهر لك إشارة “اسم المستخدم متوفر” وبعدها اضغط “حفظ التغييرات”.
وهذا كل شيء، يجب أن يكون ملفك الشخصي على الفيسبوك الآن من الصعب العثور عليه من قبل جميع الأشخاص على الشبكة الاجتماعية. ولكن إذا كنت تحاول إبقاء ملفك الشخصي مخفيًا عن شخص معين، فمن الأفضل أن تحظره.

شاركها:

شاهد أيضاً

أشياء يمكن أن تأخذها من غرفتك بالفندق واخرى لا تحاول سرقتها

أشياء يمكن أن تأخذها من غرفتك بالفندق واخرى لا تحاول سرقتها

    لا يوجد شيء أفضل لدى المصطافين أكثر من الاشياء المجانية، وخصوصا عندما يتعلق ...