الرئيسية / أخبار وطنية / هذا هو شرط رفع الحجر الصحي حسب تصريح وزير الصحة

هذا هو شرط رفع الحجر الصحي حسب تصريح وزير الصحة

 

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب ، أن كل المؤشرات تشير إلى أن الحالة الوبائية لفيروس كورونا في المغرب مستقرة و متحكم فيها بفضل الحجر الصحي و البروتوكول العلاجي و ارتداء الكمامات ووعي المغاربة.

و أضاف آيت الطالب في برنامج “أسئلة كورونا” على القناة الثانية مساء اليوم الخميس ، أن دواء الكلوروكين أثبت نجاعته في علاج المرضى ،  و حمولة الفيروس تتقلص بعد 6 أو 7 أيام في جسم المرضى على حد قوله.

وزير الصحة قال أن الدواء له أعراض جانبية جد ضئيلة ، و ساهم في تقليص انتشار فيروس كورونا بنسبة 85 في المائة.

و فيما يتعلق بالحجر الصحي ، قال وزير الصحة ، أن كل تراخ أو تقصير الآن قد يؤدي إلى انتشار سريع و غير متحكم فيه للفيروس كما حدث في دول أخرى ، مضيفاً أن الحجر الصحي قلص من عدد المخالطين للحاملين للفيروس ، و ساعد على محاصرة المصابين.

خالد آيت الطالب اعتبر أن البؤر التي تظهر بين الفينة و الأخرى هي التي جعلت الوزارة تحتاط أكثر و تتريث في رفع الحجر الصحي بالتنسيق مع وزارات و جهات أخرى.

وزير الصحة قال أن من مؤشرات رفع الحجر الصحي في المغرب هو انخفاض سرعة انتشار الفيروس المعروف بـR0 إلى ناقص 1، و عدم انتقال الفيروس من شخص إلى آخر لمدة اسبوعين.

و أضاف أن المغرب يقترب عموماً من هذه النسبة ، مشيراً إلى أن هناك جهات وصلت فعلاً إلى ناقص 1 ، فيما جهات أخرى مازالت تسجل ارتفاعاً في الحالات المؤكدة.

شاركها

شاهد أيضاً

نشرة إنذارية.. أمطار محليا قوية وأحيانا رعدية مرتقبة من الخميس إلى السبت بعدد من مناطق المملكة

نشرة إنذارية.. أمطار محليا قوية وأحيانا رعدية مرتقبة من الخميس إلى السبت بعدد من مناطق المملكة

  أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن أمطارا محليا قوية وأحيانا رعدية (20 – 80 ...