fbpx
الرئيسية / وطني / الملك يضع خطة لانعاش الاقتصاد الوطني ويحدث ”صندوق محمد السادس للاستثمار” لهذا الغرض

الملك يضع خطة لانعاش الاقتصاد الوطني ويحدث ”صندوق محمد السادس للاستثمار” لهذا الغرض

 

وجه الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة انطلاقا من القصر الملكي بالرباط، خطابا إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة.

وذكر العاهل المغربي الجمعي، في خطابه اليوم، أن الأزمة ما زالت مستمرة، بانعكاساتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية، حيث يبقى الأهم، يقول الملك، هو “التحلي باليقظة والالتزام، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، ومواصلة دعم القطاع الصحي، بموازاة مع العمل على تنشيط الاقتصاد، وتقوية الحماية الاجتماعية”.

وأضاف الملك محمد السادس، في ذات الخطاب الموجه لنواب الأمة، أن هذه الأزمة أبانت عن مجموعة من الاختلالات ومظاهر العجز، إضافة إلى تأثيرها السلبي على الاقتصاد الوطني والتشغيل، لذا، يضيف الملك، “أطلقنا خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد، ومشروعا كبيرا لتعميم التغطية الاجتماعية، وأكدنا على اعتماد مبادئ الحكامة الجيدة، وإصلاح مؤسسات القطاع العام”.

واعتبر الملك محمد السادس، في خطابه، أن خطة إنعاش الاقتصاد ترتكز على صندوق الاستثمار الاستراتيجي، دعا لإحداثه، أطلق عليه إسم “صندوق محمد السادس للاستثمار”.

ومن أهداف هذا الصندوق، يؤكد العاهل المغربي، أن يقوم بدور ريادي، في النهوض بالإستثمار، والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني، من خلال دعم القطاعات الانتاجية، وتمويل ومواكبة المشاريع الكبرى، في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص.

ولتوفير الظروف الملائمة لقيام هذا الصندوق بمهامه، على الوجه الأمثل، فقد قرر الملك محمد السادس أن يتم تخويله الشخصية المعنوية، وتمكينه من هيآت التدبير الملائمة، وأن يكون نموذجا من حيث الحكامة والنجاعة والشفافية.

كما رصد له 15 مليار درهم من ميزانية الدولة، بما يشكل حافزا للشركاء المغاربة والدوليين، لمواكبة تدخلاته، والمساهمة في المشاريع الاستثمارية، دعما لخطة الانعاش، وتوسيع أثرها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حيث “سيمكن من خلق قيمة مضافة، لتمثل حوالي نقطتين إضافيتين سنويا، من الناتج الداخلي الخام، وإحداث عدد هام من مناصب الشغل، خلال السنوات القادمة”.

شاركها:

 

شاهد أيضاً

عاجل.. المغرب يمدد حالة الطوارئ الصحية لفترة إضافية

عاجل.. المغرب يمدد حالة الطوارئ الصحية لفترة إضافية

  علم 04 من مصادر حكومية أن حالة الطوارئ الصحية بالمغرب سيتم تمديدها لشهر آخر ...