الرئيسية / وطني / نفق تيشكا” يرى النور قريبا لربط مراكش بورزازات

نفق تيشكا” يرى النور قريبا لربط مراكش بورزازات

 

كشف عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن الوزارة، ” بصدد الشروع في إنجاز الدراسات التفصيلية المتعلقة بنفق تشكا، بعد انتهاء الدراسات الأولية التي انطلقت منذ سنوات، بحيث يجري تعبئة الغلاف المالي لهذا الموضوع، على أمل أن تفضي هذه الدراسات في المستقبل القريب إلى نتائج حسنة”.

وأضاف اعمارة، في معرض جوابه عشية أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين على سؤال حول “مآل نفق تيشكا”، أنه تم قطع أشواط مهمة فيما يتعلق بالحسم في مسار تشييد نفق تشكا، حيث وقع الاختيار على المسار الذي يمر عبر منطقة أوريكا عوض المسار الذي يمر عبر مرتفعات تشكا بإقليم الحوز، لِما له من عوائد بالنسبة لمستعملي الطريق سواء من الناحية المادية أو فيما يخص المدة الزمنية.

وأوضح الوزير، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بالغرفة الثانية، أن هذا المسار سيؤدي إلى تقليص المدة الزمنية، بحيث سيتم رِبح 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة، فيما سيتم تقليص هذه المدة بالنسبة للشاحنات، إلى حوالي 112 دقيقة.

وأكد اعمارة، أن اختيار تشييد هذا النفق على مستوى مسار أوريكا، بالرغم من كونه أكثر كلفة من المسار الأخر، حيث تقدر كلفته المالية الإجمالية بحوالي 10 ملايير درهم، يأتي بالنظر لما سيحققه من تقليص في المدة الزمنية لقطع الطريق الرابط بين مراكش ووارزازات، إلى جانب تحسين مؤشرات السلامة الطرقية.

وفي سياق ذي صلة، سجل المسؤول الحكومي، أن درعة تافيلالت، هي جهة واعدة على المستوى الاقتصادي، إلى جانب المؤهلات البشرية والطبيعية التي تزخر بها الجهة، مشيرا إلى أن مشروع الطريق السريع الذي سيربط ما بين الحاجب والرشيدية والريصاني هو قيد الدارسة، حيث سياهم إنجاز هذا المشروع المهم إلى جانب نفق “تيشكا” في رفع ربط الجهة ما باقي جهات المملكة، بما سيعود بالآثار الإيجابية على المنطقة.

شاركها:

شاهد أيضاً

الامم المتحدة بمساندة المغرب تـضـر ب البوليساريو

الامم المتحدة بمساندة المغرب تـضـرب البوليساريو

  شاركها:FacebookShare on: WhatsApp