الرئيسية / أخبار وطنية / نشر دبابات مغربية متطورة قرب الجدار الأمني وطائرات إف 16 جاهزة للتدخل الفوري

نشر دبابات مغربية متطورة قرب الجدار الأمني وطائرات إف 16 جاهزة للتدخل الفوري

 

أكدت مصادر مطلعة من القوات المسلحة الملكية على أن حالة استنفار قصوى تم إعلانها خلال 48 ساعة الأخيرة، من أجل الانتقال الى وضع التأهب التام لصد أي اعتداء تقدم عليه مليشيات البوليزاريو.

وأفادت ذات المصادر ان الجيش المغربي تلقى أوامر بنشر العشرات من الدبابات المتطورة جدا قرب الجدار الأمني، كما تم نصب أنظمة الصواريخ الدفاعية والهجومية لصد أي عدوان محتمل.

من جهة أخرى، تم وضع أسراب من طائرات إف 16 المقاتلة بقاعدة بنجرير على أهبة الاستعداد، إذ لن تحتاج إلا إلى نصف ساعة على الأكثر لتكون فوق سماء العدو وتدك حصونه.

وتتواصل التطورات الميدانية في معبر “الكركرات” في أعقاب العملية العسكرية “المحدودة” التي نفذتها القوات المسلحة المغربية أمس، والتي جعلت “ميليشيات” الجبهة الانفصالية “تهرب” في اتجاه الجنوب والشرق، فيما عمل المغرب على تأمين المعبر بالكامل وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه، بعد أسابيع من “عربدة” الميليشيات التابعة للبوليساريو فيه، بعدما عمدت إلى “قطع الطريق” على الشاحنات التي تمرّ عبر المعبر ومنعتها من التحرّك في الاتجاهين.

وأفادت آخر المعطيات المتوفرة حول جديد الوضع هناك أنه قد صدرت، وفق ما أفادت به مصادر متتبعة، “تعليمات عليا” من أجل وضع القوات الملكية الجوية والمدفعية الثقيلة على أهبة الاستعداد للرّد على أي من الجبهة، لا سيما بعد أن أعلنت قيادتها “الحرب” من جانب واحد. وفي خضمّ ذلك، تُواصل فرَق الهندسة العسكرية إقامة “الجدار الأمني الجديد” (على امتداد 10 كيلومترات) وإعادة تعبيد الطريق الرابط بين المركزين الحدوديين المغربي والموريتاني، الذي ألحقت به ميليشيات البوليساريو أضرارا مُتعمَّدة.

وكانت قيادة “البوليزاريو” قد تداولت معلومات مغلوطة وكاذبة، عبر أبواقها الإعلامية، ما جعل منتدى “فورساتين” يؤكد، من قلب مخيمات تندوف، أن تدخّل القوات المغربية كان لتأمين معبر الكركرات وتسهيل حركة المرور دون الإضرار بالمدنيين عموما، ودون الاقتراب من البلطجية في المنطقة، مضيفا أن التدخل كان بما يكفل سلامة الجميع. وقد لوحظ، خلال التدخل المغربي، قيام البلطجية بإحراق مخيمهم وما يحتويه من معدّات، في وقت اقتربت فيه سيارات عسكرية تابعة للجبهة الانفصالية وتم نقل عدد من الأشخاص على متنها.

شاركها

شاهد أيضاً

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

  عن: الصحراء المغربية   عندما تم تنصيب محمد مهيدية واليا على جهة الدارالبيضاء سطات، ...