الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / كيف تعرف إذا حاول أحدهم فتح حسابك على الفيسبوك ؟

كيف تعرف إذا حاول أحدهم فتح حسابك على الفيسبوك ؟

 

مع كثرة اعتمادنا على الفيسبوك في تخزين أهم البيانات والصور الشخصية لدينا، فمن المتوقع أن يحاول بعض المتسللين أو المتطفلين اختراق حساباتنا في أي لحظة. ليس بالضورة أن من يحاول اختراق حسابك والتجسس على بياناتك يكون من القراصنة ومحترفي التكنولوجيا، فإذا كنت تدخل إلى حسابك الشخصي وأنت خارج المنزل، سواء من خلال هواتف أصدقائك أو أجهزة مقاهي الإنترنت أو أجهزة أحد أفراد عائلتك المقربين، فهناك فرصة كبيرة أنك معرض لنسيان حسابك مفتوح على تلك الأجهزة أو قمت عن طريق الخطأ بحفظ بيانات تسجيل الدخول لحسابك وأنت في الخارج.
السؤال الآن الذي يأتي على خاطرك، هل هناك احتمالية بأن هؤلاء الأشخاص يحاولون الدخول إلى حسابك في غيابك للتجسس على بياناتك الشخصية ؟. لحسن الحظ توفر شركة فيسبوك للمستخدمين بعض الخيوط التي تثبت لهم ما إذا تم التلاعب أو الدخول إلى حساباتهم الشخصية دون علمهم وتوفر لهم الإجراءات الاحترازية. فإذا كانت لديك شكوك حول هذا الأمر، استمر في قراءة السطور القليلة التالية وستعرف هل حدث ذلك بالفعل أم لا، وكيف تحمي نفسك بعد ذلك.

1- ما هي الأجهزة ومواقعها التي تم الدخول إلى حسابك من خلالها :

في حين أن الميزة التي سنتحدث عنها في الفقرة الثانية لن تعمل إلا بعد أن يتم تفعيلها يدوياً، ولكن هذه الميزة تسمح لك فوراً بوضع يدك على الجاني الذي حاول التسلل إلى حسابك دون علمك. هنا تستطيع رؤية جميع عمليات تسجيل الدخول وما هي الأجهزة التي تم استخدامها وأين هي مواقعها على الخريطة. فقط من خلال نفس إعدادات Security and Login، ستجد في القائمة الأمر Where You’re Logged In وفي الأسفل الرمز الصغير See More بعد النقر عليها سيتضح لك تواريخ جميع الأجهزة التي حاولت الدخول إلى حسابك – تذكر أن المواقع تختلف أحياناً نتيجة تغيير خوادم شركة الإنترنت فقط، ولذلك قد يختلف المكان قليلاً ولكنه سيظل داخل نفسك منطقتك التي تدخل منها إلى حسابك. ولكن حتى إذا كانت لديك شكوك أن من يستخدم حسابك يعيش بنفس منطقتك، فمن المفترض أنك ستعرفه على الفور من خلال جهازه الذي استخدمه للدخول إلى حسابك وتاريخ اليوم.

2- تحقق من عمليات تسجيل الدخول إلى Facebook الغير معروفة :

هذه هي الخطوة الاحترازية. يستطيع موقع فيسبوك أن يتتبع جميع الأجهزة التي تستخدمها للدخول إلى حسابك الشخصي بلا استثناء، في الغالب هذه الأجهزة ستكون هاتفك أو الجهاز اللوحي أو اللاب توب أو حتى جهاز الكمبيوتر في مكتب أعمالك – هذا إذا كان مسموحاً لك أثناء العمل – فإذا كنت تريد أن يتم إرسال إشعار إليك في أي مرة يتم فيها الدخول إلى حسابك من جهاز أو متصفح غريب، قم بالنقر على السهم الصغير المتواجد في القائمة العلوية اليمنى من الشاشة، ثم اختار الاعدادات Settings ثم اختار إعدادات الخصوصية من القائمة Settings & Privacy، ثم Security & Login والآن أنت بحاجة لتمرير الشاشة إلى الأسفل حتى تصل إلى إعدادات Extra Security ومن هذه القائمة ستجد بالأسفل خيار “Get alerts about unrecognized logins” انقر فوق تبويب Edit، هنا يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد أن يتم إرسال إشعار إلى هاتفك أو عبر البريد الإلكتروني.

في النهاية هناك علامات تستطيع التمييز من خلالها ما إذا كان تم التلاعب بحسابك دون علمك. لسوء الحظ قد لا تتمكن من فعل أي شيء إذا تم اختراق حسابك وتغيير بيانات الدخول الخاصة بك، ولكنها مستبعدة إلا في حالة كان المتسلل يعرف كل شيء عنك وعن حساباتك الأخرى أو الطرق التي استخدمتها في حماية حسابك الشخصي. هذا هو الشخص الوحيد القادر على اختراق حسابك وتغيير كلمة المرور الخاصة بك. ولكن نحن نتحدث عن فرصة نسيان حسابك مفتوح في أحد أجهزة الكمبيوتر العامة بمقاهي الإنترنت أو عند صديق لك أو أحد أقاربك وحاول استغلال فرصة نسيانك للحساب مفتوح.
في هذه الحالة عليك التأكد أولاً من الرسائل التي تم إرسالها من حسابك وقائمة الأصدقاء والمنشورات بجدولك اليومي وهل أصبحت بياناتك مكشوفة على العام بعد أن كانت خاصة فقط أو محددة لجهات معينة فقط ؟. ولذلك ينبغي أن تعرف ذلك من خلال Active Sessions، وإمكانية Get alerts about unrecognized logins ستساعدك في وضع يدك على الجاني بسهولة.
شاركها

شاهد أيضاً

بغيت نشري سيارة مستعملة اشنوا ندير

بغيت نشري سيارة مستعملة اشنوا ندير

شاركها