الرئيسية / أخبار وطنية / وزير الصحة: المغرب لم يتوصل بعدُ بلقاح “كورونا”

وزير الصحة: المغرب لم يتوصل بعدُ بلقاح “كورونا”

وزير الصحة المغربي يكشف معطيات لأول مرة عن نتائج تجارب لقاح “كورونا” على  المغاربة – فيديو – صحافة بلادي

 

أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب لم يستلم أي جرعة من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد 19” إلى حدود اليوم.

وأوضح آيت الطالب في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب حول الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “كورونا”، أن ما يتم تداوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المنابر الإعلامية “أخبار زائفة”.

وأضاف أن الشروع في حملة التلقيح الوطنية رهين بتسلم المغرب الجرعات الأولى من إحدى الشركات التي تم التعاقد معها.

وكشف المسؤول الحكومي أن استقبال شحنات اللقاح الموعود ستتم على مستوى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، كما تم تخصيص مطار احتياطي هو المنارة مراكش لنفس الغرض، في حالة سوء الأحوال الجوية.

ولفت آيت طالب إلى أن عملية نقل جرعات اللقاح على المستوى الوطني ستتم عبر شاحنات، إذ تم تعبئة 15 شاحنة سعتها 25 طنا، علاوة على الاستعانة بموزعي الأدوية من أجل توزيع عادل للقاح على محتلف ربوع المملكة.

يذكر أن عملية التلقيح ستغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة حسب جدول لقاحي في حقنتين، مع إعطاء الأولوية، على الخصوص، للعاملين في الخطوط الأمامية، وأساسا رجال الصحة والسلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة، قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة.

كما تهدف هذه الحملة إلى حماية الصحة العامة وتقليل التأثير الاجتماعي والاقتصادي لفيروس كورونا المستجد عن طريق تقليص عدد الوفيات من خلال ضمان نسبة تغطية لا تقل عن 80 في المائة من سكان المغرب بلقاح آمن وفعال.

شاركها

شاهد أيضاً

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

  عن: الصحراء المغربية   عندما تم تنصيب محمد مهيدية واليا على جهة الدارالبيضاء سطات، ...