الرئيسية / أخبار وطنية / إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع « باصواي » الدار البيضاء

إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع « باصواي » الدار البيضاء

 

أعلنت شركة التنمية المحلية ( كازا ترانسبور/ Casa Transport SA)، اليوم الأربعاء، عن إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الخطين الأول والثاني للحافلات عالية الجودة للدار البيضاء (باصوي/ Busway) .

وذكرت الشركة في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بمباشرة أشغال مشروع خط الباصواي 2 ، الذي يربط شارع غاندي بحي الرحمة، مشيرة إلى أنه سيتم ابتداء من الأسبوع المقبل ، مباشرة مقطع ثاني من الأشغال على مستوى شارع أم ربيع ، يليه مقطع ثالث على مستوى مقبرة الرحمة.

كما ستنطلق الأشغال الفعلية لخط الباصواي 1 ، الذي يربط حي ليساسفة بحي السالمية مرورا بشارع القدس ، خلال أسبوع 21 دجنبر 2020 ، على مستوى مقطع شارع أولاد حدو وشارع تازة ، وبين شارع القادري وشارع مكة المكرمة.

ويتضمن هذا الأخير ، بالإضافة إلى أشغال البنية التحتية، أشغالا كبيرة لتوسيع جسر العبور للطريق الوطنية رقم 11 على مسافة حوالي 40 مترا .

وتمت الإشارة إلى أن الأشغال الحالية تتكون من أعمال الحفر ثم تأهيل الأرصفة ( ما بين 6 إلى 8 أشهر لكل مقطع).

وحسب المصدر ذاته ، فإن طريقة تدبير الأشغال أملتها عدة اعتبارات متعلقة بالتدبير الناجع لحركة السير أثناء عملية إنجاز الأشغال، بالإضافة إلى اعتبارات لها صلة بجدولة الإنجاز.

وستنجز الأشغال كل من الشركتين المغربيتين SGTM و GTR ، كما أكدت ذلك ( Casa Transport SA)، التي جددت التزامها للمواطنين بالحفاظ على نظافة الأوراش من خلال عملية تدبير منتظمة للنفايات ومخلفات الأوراش،  من أجل ضمان الوصول إلى المحلات التجارية وأماكن العمل والمساكن .

كما تلتزم الشركة بضمان مرور سلس للراجلين من خلال تهيئة جسور ومعابر مؤقتة للراجلين، بغية الحفاظ على عملية مرور سلسة إلى أقصى حد ممكن ، مع اقتراح إذا لزم الأمر ، وبالتشاور التام مع السلطات المختصة المعنية ، إنشاء مسارات من أجل التقليل من تلوث الورش، ومن الإزعاج، علاوة على العمل على الحفاظ على صحة وسلامة مستخدمي الطريق عن طريق وضع إشارات وعلامات وغيرها .

وقد تم وضع الرقم الهاتفي 0801009292 ، من أجل الإنصات للمواطنين ، وتقديم المعلومات حول المشاريع ، وتدبير احتياجات السكان المقيمين جوار الأوراش .

وسيربط الخط الأول حي السالمية بليساسفة مرورا بشوارع ، الليمون ، والقدس ، ومحمد السادس ، ومقداد الحريزي والجولان.

ويتشكل هذا الخط من 20 محطة على طول 12.5 كلم ، وسيوفر نقطتي مواصلات مع الطرامواي .

ويمتد الخط الثاني على طول حوالي 10 كلم، ويضم 19 محطة. وسيربط حي الرحمة بشارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014 ، وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور. وسيكون لهذا الخط محطة مواصلات مع خط الترام T2 .

ومن المقرر انتهاء الأشغال في منتصف عام 2022 .

شاركها

شاهد أيضاً

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

  عن: الصحراء المغربية   عندما تم تنصيب محمد مهيدية واليا على جهة الدارالبيضاء سطات، ...