الرئيسية / دولي / حظر التجول في واشنطن بعد اقتحام أنصار ترامب الكونغرس..

حظر التجول في واشنطن بعد اقتحام أنصار ترامب الكونغرس..

 

اقتحم عدد من أنصار الرئيس الأمريكي (المنتهية ولايته) دونالد ترمب مبنى الكونغرس الأمريكي بالتزامن مع انعقاد جلسة خاصة لمناقشة نتائج المجمع الانتخابي والتصديق على فوز الديمقراطي جو بايدن.

 

واخترق محتجون مؤيدون لترمب الحواجز الأمنية المحيطة بالكونغرس، واعتلوا منصة وضعت من أجل تنصيب بايدن، كما تجوّل عدد منهم بحرية في إحدى قاعات المبنى.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن عددًا من عناصر الشرطة أصيبوا خلال محاولة الاقتحام، كما نقلت وكالة رويترز عن مصادر في الكونغرس أن أوامر صدرت لموظفي الكونغرس والصحفيين بالاحتماء في أماكنهم.

وقالت شبكة “سي إن إن” الإخبارية إن الغاز المسيل للدموع استُعمل لاحتواء احتجاجات أنصار ترمب في محيط مبنى الكونغرس، أضافت أن شرطة واشنطن طلبت دعمًا إضافيًا وعمدة المدينة يفرض حظر التجول في المدينة بدءًا من السادسة مساءً.

وأدى استمرار المواجهات بين أنصار ترمب والشرطة واقتحام باحات الكونغرس إلى وقف مفاجئ لجلستي مجلس الشيوخ والنواب المخصصة لمناقشة نتائج المجمع الانتخابي والتصديق على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وغادر بنس الكونغرس بعد مواجهات أنصار ترمب والشرطة، في حين، غرّد ترمب “لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة للقيام بما كان ينبغي القيام به لحماية بلدنا ودستورنا”.

حضر تجول

إلى ذلك، أمر رئيس بلدية العاصمة واشنطن بحظر تجول من السادسة مساء الأربعاء (23:00 بتوقيت غرينتش) إلى السادسة صباح الخميس، بعد اقتحام مؤيدين للرئيس الأميركي دونالد ترامب مبنى الكونغرس، ما أدى إلى تعليق جلسة الكونغرس الخاصة للمصادقة على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة.

وبحسب مراسل واشنطن بوست فإن وزارة الدفاع الأميركية رفضت طلب مسؤولي العاصمة نشر الحرس الوطني في مبنى الكونغرس.

وأشهر عناصر من الشرطة مسدساتهم داخل مجلس النواب لحماية المشرعين، وتحدثت شبكة سي.إن.إن، عن أنباء عن مواجهة مسلحة عند باب قاعة مجلس النواب الأميركي.

وترافق شرطة الكونغرس أعضاء مجلس النواب خارج قاعتهم، فيما طلبت شرطة الكونغرس من الصحفيين بالداخل الاستلقاء على الأرض.

نائب جمهوري

من جهة أخرى، أفادت وكالة “رويترز” بأن السيناتور الجمهوري ميت رومني اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالوقوف وراء “التمرد الحاصل في العاصمة واشنطن”.

ونقلت الوكالة عن مراسل “نيويورك تايمز” في تغريدة عبر “تويتر” قوله إن “السيناتور الجمهوري رومني يعتبر أن ترامب هو السبب في هذا التمرد”.

وقالت وكالة “رويترز” مساء الأربعاء، إن محتجين مؤيدين لترامب اخترقوا الحواجز الأمنية المحيطة بمبنى الكابيتول واحتلوا منصة تنصيب جو بايدن.

وأضافت أنه قد تم إغلاق مبنى الكونغرس مع تجمع أنصار ترامب خارجه أثناء جلسة بحث التصديق على فوز بايدن.

وأفادت بأن مجلس الشيوخ علق مناقشة نتائج المجمع الانتخابي، فيما أشارت شرطة الكابيتول إلى اختراق مبنى الكابيتول وإغلاقه.

شاركها:

شاهد أيضاً

بسبب أزمة فيروس كورونا إيطاليا ستمدد حالة طوارئ إلى منتصف السنة

بسبب أزمة فيروس كورونا إيطاليا ستمدد حالة طوارئ إلى منتصف السنة

  قالت صحيفة Il Messaggeroa الإيطالية، اليوم الأربعاء، إن إيطاليا تدرس تمديد حالة الطوارئ حتى ...