الرئيسية / وطني / نفق الموحدين بالدار البيضاء: انتهاء الأشغال متوقعة في نهاية مارس 2021

نفق الموحدين بالدار البيضاء: انتهاء الأشغال متوقعة في نهاية مارس 2021

 

بلغت عملية تقدم الأشغال المتعلقة بتشييد نفق الموحدين ، المشروع الهام جدا على مستوى الدار البيضاء ، 95 بالمائة ، حيث يتوقع انتهاء هذه الأشغال في نهاية شهر مارس للمقبل ، وذلك حسب ما أكده مصدر من شركة الدار البيضاء للتهيئة ( Casa Aménagement ) صاحبة المشروع .

وقال السيد لطفي سيكلان ، المهندس / مدير هذا المشروع ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، ” لقد أنهينا الأشغال المتعلقة بالهندسة المدنية للمشروع ، ونحن بصدد تثبيت آخر التجهيزات والمعدات، وحاليا نسجل تقدما بنسبة 95 بالمائة .

وخلال زيارة حصرية قام بها فريق من الوكالة إلى موقع ورش هذا المشروع ، الذي ينتظره بصبر مستعملو المركبات بالدار البيضاء ، صرح السيد سيكلان بأن هذا النفق سيمكن من مرور 45 ألف سيارة يوميا ، مما سيساهم في تسهيل حركة المرور. وتابع أن هذا النفق سيلعب دورا مهما في تقليل الاختناقات المرورية على مستوى مجموعة من شرايين المدينة، لأنه يزيل نقط مفترق الطرق على طول شوارع الموحدين وسيدي محمد بن عبد الله ، وزايد أوحميد، مشيرا إلى أن طول لنفق محدد في 2،270 مترا ، بما في ذلك 1،817 مترا تحت الأرض (مغطاة)، والتي جرى تهيئتها على مسارين ( 2 / 2 ).

وتابع أن هذا النفق يتوفر على تجهيزات تتعلق بالمراقبة بالفيديو ، وكشف الحرائق ، والتهوية والإنارة ( LED ) والاتصالات ونظام لتدبير حركة المرور .

أما بالنسبة للصعوبات التي واجهها المشروع ، يضيف المهندس ، فإنها تتعلق أساسا بما هو تقني ، حيث تطلب الأمر تحويل شبكات التطهير وتوزيع الماء والكهرباء قبل البدء في الأشغال ، خاصة وأن المشروع محاط من جهة بالبحر ، ومن جهة أخرى بالمدينة القديمة .

كما أن الأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد ، انعكست على سلسلة لوجيستيك التجهيزات ، وهو ما نتج عنه تأخر في عملية تسلم بعض التجهيزات .

وخلص إلى أن هذا النفق مجهز بمركز للتدبير التقني (GTC) من أجل عملية تشغيل النفق ، خاصة في الشق المتعلق بالإنارة والإشارات والتزود بالكهرباء .

وتجدر الإشارة إلى أن تشييد هذا المشروع تطلب مبلغا إجماليا قيمته 820 مليون درهم ، موزعة إلى 270 مليون درهم من وزارة الداخلية ( المديرية العامة للجماعات المحلية)، و 60 مليون درهم من جماعة الدار البيضاء ، و 250 مليون درهم من ( Wessal Capital Asset Management )، و240 مليون درهم من شركة ( Al Manar Development Company ).

وسيساهم هذا المشروع الكبير في تدفق حركة المرور في هذه المنطقة ، لا سيما في حي الأعمال والتجارة ” الدار البيضاء مارينا” وعلى مستوى محطة القطار الدار البيضاء الميناء.

ويندرج هذا المشروع ضمن الجهود المبذولة من أجل تحديث وتطوير مدينة الدار البيضاء وتمكينها من بنيات تحتية وتجهيزات عالية الجودة تليق بقطب اقتصادي حقيقي للمملكة.

شاركها

شاهد أيضاً

المغرب يُهيئ قواعد جوية لاستقبال سرب متطور من مقاتلات F16 الحديثة

المغرب يُهيئ قواعد جوية لاستقبال سرب متطور من مقاتلات F16 الحديثة

  يعمل المغرب حاليا على تهيئة قاعدتين جويتين توجد الأولى في سيدي سليمان والثانية في ...