الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / أشهر أصوات أعطال السيارات وما تدل عليه

أشهر أصوات أعطال السيارات وما تدل عليه

 

يساعد معرفة سبب ظهور بعض الأصوات الغريبة في سيارتك على معرفة ما إذا كانت المشكلة كبيرة أو صغيرة، ومتى يتعين عليك التحرك لحلها في أقرب وقت وحتى إذا كنت غير متأكد من مدى خطورة المشكلة التي تسببت في إصدار سيارتك لهذا الصوت الغريب فإن المحافظة على سلامتك الشخصية هى أولوية أولى و فيم يلي أشهر 10 أصوات غير مألوفة تصدر من السيارة عند وجود مشكلة فيها وما تدل عليه.

1. الطقطقة

إذا سمعت صوت طقطقة في سيارتك عند استخدام الفرامل، فقد تكون تلك إشارة على وجود تآكل أو تلف كبير في أسطوانة الفرامل أو البطانة (الطنابير أو تيل الفرامل)، أما إذا حدثت هذه الطقطقة أثناء القيادة فوق أرض غير مستوية فقد تكون هناك مشكلة في منظومة تعليق السيارة أو تلف في جزء من مجموعة العادم أما إذا ظهرت الطقطقة أثناء الدوران بالسيارة في المنعطفات فقد تكون تلك مشكلة في نظام التوجيه (الكبالن) أو العجلات أو الإطارات أو بلية العجلة.

2. الطحن أو الطنين

صدور صوت يشبه الطحن أو الطنين من علبة التروس قد تكون إشارة على وجود مشكلة في كلاتشات الجير أو تروس الكلاتش (نواقل الحركة اليدوية)، أما إذا كان الصوت قادمًا من أسفل السيارة فربما يكون صادرًا من الأعمدة والتروس المكونة لناقل الحركة، وتلك إشارة ربما على انخفاض سائل الجير أو وجود تلف في بعض المفصلات أما ظهور صوت أقرب إلى الطحن عند استخدام الفرامل فقد يشير إلى تآكل البطانة (تيل الفرامل) مما يؤدي إلى احتكاك الجزء المعدني مع الطنابير وفي هذه الحالة لن تعمل الفرامل بشكل جيد وسيؤدي التلامس بين الأجزاء المعدنية إلى إتلاف الأقراص وباقي مكونات نظام المكابح.

3. الهسهسة

وجود صوت هسهسة أو فحيح أسفل غطاء المحرك يشير إلى تسرب بعض السوائل على الأجزاء الساخنة من المحرك، مثل تسرب سائل الرادياتير إلى الجسم الخارجي لصندوق الموتور أو مجمع العادم. أما إذا صدر هذا الصوت أثناء تسارع السيارة فإنه قد يؤشر على وجود تسريب من أحد الخراطيم الصغيرة التي تغذي الموتور.

4. الطَرق

وجود صوت طرق أو تسقيف في المحرك يشير إلى وجود مشاكل خطيرة ويتعين فحص الأمر دون تأخير وفي هذه الحالة سيتمكن الفني المختص من تحديد مدى خطورة المشكلة وهل ترتبط بالأجزاء الداخلية للمحرك أم تقتصر على شيء بسيط يمكن إصلاحه بسهولة. وبرغم أن هذا الصوت قد يصدر بشكل طبيعي في بعض أنواع المحركات، ولكنه يظهر عادةً في حالة عدم إجراء صيانة دورية للمحرك أو تعبئة نوع خاطئ من الوقود .

5. الضجيج أو الفرقعة أو الهمهمة

تصدر أصوات مزعجة من ماسورة العادم عندما يخرج الوقود غير المحترق عبر مخرج العادمز إلى خارج السيارة. في هذه الحالة ربما يكون لديك ثقب أو تسريب في منظومة العادم، أو وجود مشكلة في علبة البيئة. إن ظهور هذه المشكلة في السيارات القديمة قد يشير أيضًا إلى عدم كفاءة المحرك. إذا صدرت هذه الأصوات من الجزء الأمامي للسيارة فقد تكون إشارة على وجود مشكلة في الوقود أو نظام الإشعال أو العادم بسبب انسداد في فلتر البنزين أو شمعات الإشعال القديمة (البوجيهات)، أو المحول الحفاز (علبة البيئة).

6. القعقعة

يشير صوت القعقعة أو الاهتزاز الصادر من أسفل السيارة إلى وجود أجزاء خرجت من مكانها أو لم يتم ربطها بشكل جيد وقد يكون هذا الجزء مرتبط بنظام العادم أو تعليق العفشة وهو ما يتعين فحصه في أقرب وقت ممكن.

7. الهدير

وجود صوت هدير أو ضوضاء صاخبة عند التسارع بالسيارة يشير عادةً إلى وجود صدأ في نظام العادم أو حدوث تلف بدرجة لم يعد معها نظام العزل يؤدي دوره في منع وصول الضوضاء إلى مقصورة السيارة ولا تؤدي مشاكل العادم عادةً إلى إيقاف السيارة أو التسبب في أضرار جسيمة، ولكنها قد تؤدي إلى تسرب انبعاثات العادم السامة إلى ركاب السيارة في المقصورة، لهذا يجب فحصها على الفور.

8. النقر أو الطرق

ظهور أصوات أقرب إلى الطرق أو النقر من أسفل غطاء المحرك قد يشير إلى انخفاض مستوى الزيت، وهو أمر يسهل فحصه ومعالجته عن طريق تزويد زيت المحرك أما في المحركات القديمة، فإن ظهور هذا الصوت يشير إلى وجود مشكلة في مجموعة الصمامات. وإذا كانت سيارتك قد قطعت عدداً كبيراً من الكيلومترات، فإن هذا قد يشير إلى أن المحرك قد بدأ في التهالك، مع العلم أن بعض المحركات تستطيع العمل لفترة طويلة حتى بعد ظهور هذه الأصوات الغريبة، خصوصًا وأن البعض من تلك الأصوات يختفي مع ارتفاع درجة حرارة المحرك أو خلال شهور الصيف.

9. الصفير

وجود صوت صفير من أسفل غطاء المحرك قد يكون إشارة على وجود تسريب من أحد الخراطيم حول مدخل فلتر الهواء. وبرغم أن تتبع مصدر التسريب أو الخرطوم المهزوز قد يكون صعبًا ولكن عادةً ما يكون من السهل إصلاحها.

10. الصرير

يعتبر صدور صوت صرير من أسفل غطاء محرك السيارة واحداً من الأصوات الأكثر شيوعًا، ولكن لا داعي للقلق فهو سهل الإصلاح حيث يظهر هذا الصوت عادةً لأن أحد الأحزمة التي تربط أكسسوارات السيارة مثل مكيف الهواء أو نظام التوجيه غير مثبت جيدًا ويؤدي إلى انزلاقه حيث يستطيع الفني إصلاح هذا الأمر في بضعة دقائق. أما إذا كان صوت الصرير يأتي من العجلات عند استخدام الفرامل، فقد تكون تلك إشارة على وجود تلف في تيل الفرامل أو أي جزء آخر في منظومة المكابح. أما إذا كان صوت الصرير صادر من إطارات السيارة نفسها، عندها يتعين عليك تهدئة الضغط على دواسة الوقود.

شاركها

شاهد أيضاً

لي بغا يربح فلوس.. آلاف الدولارات لمن يصنع المحتوى القصير على يوتيوب في مشروع جديد بقيمة 100 مليون دولار

لي بغا يربح فلوس.. آلاف الدولارات لمن يصنع المحتوى القصير على يوتيوب في مشروع جديد بقيمة 100 مليون دولار

  بداية من العام الماضي، بدأت العديد من الشركات بمحاولة مجاراة النجاح الصاروخي لمنصة تيك ...