الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / 5 عوامل تسبب اندلاع النيران في السيارة! و هذه طرق الوقاية

5 عوامل تسبب اندلاع النيران في السيارة! و هذه طرق الوقاية

 

لا تشتعل النيران في السيارة بدون سبب، فهناك دائما سبب أساسي، وغالبا ما يكون قد تم تجاهله و إهماله. بدون تفرقة بين علامة تجارية فاخرة وباهظة الثمن وأخرى، سواء كانت تقليدية تعمل بالوقود أو كهربائية وهجينة، في حين أن الأخيرة تستوجب مزيدا من الحذر لكونها أكثر تعقيدا و تتزايد معها احتمالات اندلاع الحرائق بشكل أكبر.

ولكن ما هي احتمالات اشتعال النيران في سيارتكم؟ إنها في الواقع ضئيلة للغاية، وهو ما قد يكون مفاجئا بالنظر إلى كمية الأجزاء المتحركة والسوائل القابلة للاشتعال والكهرباء بداخلها.

لذلك، دعونا نلقي نظرة على  5 أسباب رئيسية قد تتسبب في اشتعال السيارة من تلقاء نفسها، تستوجب توخي الحذر منها، وإليكم طرق الوقاية منها.

1- تسرب في نظام الوقود

يعتبر التسرب في نظام وقود السيارة هو السبب الأكثر شيوعا لنشوب حريق، ففي النهاية سوف يشتعل البنزين من شرارة عند 7.2 درجة مئوية، بينما عند  257 درجة سيشتعل من تلقاء نفسه.

تحدث عملية الاحتراق هذه طوال الوقت داخل أسطوانات سيارتك، ولكن عندما يحدث ذلك في الخارج، سيكون لديك مشكلة، لذا فإن التسرب في أي مكان في نظام الوقود الذي يعمل بشكل أساسي بطول السيارة، يمكن أن يكون كارثيا.

ما عليكم القيام به هو تفقد أنابيب الوقود القديمة والمتضررة أو أي أجزاء مكسورة من خلال الصيانة الدورية، وفحص  زيت المحرك، وسوائل الفرامل وناقل الحركة والتوجيه المعزز، فجميعها قابلة للاشتعال بدرجة أو بأخرى.

لذا، يجب فحص أي شيء يحتوي على سائل بانتظام، بينما إذا شممت رائحة البنزين في سيارتك أو حولها، فقم بفحصها على الفور.

2- أعطال النظام الكهربائي

يشتعل البنزين بسهولة مع وجود شرارة، والكهرباء حريصة دائما على توفير تلك الشرارة. لذلك، ليس من المستغرب أن الأعطال الكهربائية هي سبب شائع آخر لاندلاع حرائق في السيارات.

ولكن ليس وحده  الشرر الذي يشعل البنزين، و يمكن أن يؤدي إلى حريق، فدورات شحن البطارية يمكن أن تتسبب أيضا في تراكم الهيدروجين المتفجر تحت غطاء محرك السيارة، وهو خطر حريق آخر، من المحتمل أن يحدث لكنه أمر نادر.

بناء عليه، فإن الحفاظ على سيارتك في أفضل حالة ممكنة مع الصيانة الدورية، هو طوق النجاة الوحيدهنا، وإذا لاحظت أي أسلاك مفكوكة أو مهترئة، فلا بد من فحصها على الفور.

مع توخي الحذر في حالة المركبات الهجينة والكهربائية، إذ تتزايد احتمالات اندلاع الحرائق  بشكل أكبر، مع إطلاق حزم بطاريات حديثة عالية السعة مطلوبة لتشغيل تلك السيارات، و تحترق بشدة (وبشكل متكرر) في حالة ثقبها وإشعالها.

3- ارتفاع درجة حرارة المحركات

نظرًا لأنها تعمل بشكل أساسي عبر سلسلة من الانفجارات المحكومة، تصبح المحركات ساخنة دائما. ولهذا السبب تمتلك السيارات أنظمة تبريد لمنعها من أن تصبح ساخنة بشكل كارثي.

ولكن، يمكن لأنظمة التبريد أن تفشل بالفعل في مهمتها، لذا فالصيانة الدورية والفحوصات هي أفضل دفاع لك هنا.

لكي لا تسوء الأمور تلقائيا، لا تتجاهل أبدا ضوء التحذير الموجود على لوحة العدادات وإذا كانت سيارتك تحتوي على مقياس درجة حرارة، فتوقف على الفور إذا ارتفعت فجأة.

في المقابل، فإن المركبات الكهربائية ليست محصنة ضد مشاكل التبريد أيضا، نظرا لأن لديها أنظمة تبريد أكثر تعقيدا للحفاظ على درجة حرارة البطارية تحت السيطرة، ولكن من الضروري أيضا إجراء الصيانة الدورية والاهتمام بأي تحذيرات تصدرها أنظمة السيارة.

4- المحولات الحفازة ” نظام العادم”

أحد أكثر الأجزاء سخونة في سيارتك  نظام العادم، ويمتد بطول السيارة بالكامل، وأحد الأجزاء الأكثر سخونة هو المحول الحفاز، وهو  مصدر لا يمكن إغفاله  للحرائق المحتملة.

ببساطة تقوم المحولات الحفازة بتحويل الملوثات الضارة إلى انبعاثات أقل ضرراً، ولكنها تتطلب درجات حرارة عالية لتعمل بشكل صحيح.

يمكن أن ترتفع درجة حرارة المحول الحفاز إذا كان يعمل بجهد كبير لحرق ملوثات العادم أكثر مما صُمم لمعالجته.

بمعنى آخر، إذا كان محرك السيارة لا يعمل بكفاءة ولا يحرق الوقود بشكل صحيح، فسيتعين على المحول الحفاز أن يعمل بجهد إضافي مما يزيد أكثر من سخونته المعتادة، المقدرة بنحو  650 إلى 870 درجة مئوية، ولكن يمكن أن يصل المحول المرهق بسهولة إلى أكثر من 1000 درجة.

عليكم بالتركيز على متابعة أضواء التحذير مع الصيانة الدورية للسلامة.

5- عيوب التصميم

على الرغم من مليارات الدولارات التي تنفقها شركات السيارات في تطوير طرازاتها،  إلا أنه قد  تتسلل أحيانا عيوب تصميم غير متوقعة.

فنادرا ما يتسبب عيب التصميم في نشوب حريق من تلقاء نفسه، ولكن الأكثر شيوعا أنها تزيد من احتمالية نشوب حريق في حالة حدوث عطل ما.

وأفضل دفاع لكم هنا هو التصرف فورا في حالة تلقيك إشعار استدعاء لسيارتك من قبل الشركة المنتجة.

في حين يمكن أن تكون العوامل السابقة السبب الفعلي لظهور ألسنة اللهب غير المرغوبة، فإن القاسم المشترك لجميع هذه العوامل إلى حد كبير هو قلة الصيانة والكشف.

ينبغي لكم التأكد باستمرار من أنها في حالة الذروة وعدم إغفال من الصيانة الدورية.

شاركها

شاهد أيضاً

لي بغا يربح فلوس.. آلاف الدولارات لمن يصنع المحتوى القصير على يوتيوب في مشروع جديد بقيمة 100 مليون دولار

لي بغا يربح فلوس.. آلاف الدولارات لمن يصنع المحتوى القصير على يوتيوب في مشروع جديد بقيمة 100 مليون دولار

  بداية من العام الماضي، بدأت العديد من الشركات بمحاولة مجاراة النجاح الصاروخي لمنصة تيك ...