الرئيسية / عروض عمل / الراتب الشهري الدرك الملكي المغربي – تخصصات و رتب

الراتب الشهري الدرك الملكي المغربي – تخصصات و رتب

 

الراتب الشهري للدرك الملكي المغربي فهو يخضع للمجموعة من العوامل التي تتحكم به، مثل الرتبة ومكان التعيين، في هذه المقالة سنتعرف على راتب الدرك الملكي بالمغرب وكذلك سنتعرف على رتب الدرك الملكي المغربي وتخصصات الدرك الملكي المغربي وايضا شروط ولوج الدرك الملكي 2021.

 

الراتب الشهري للدرك الملكي المغربي

معلومات عن الدرك الملكي

يقوم الدرك الملكي بمهام قضائية وإدارية وعسكرية لحفظ النظام كما يقوم الدرك الملكي بمهام الشرطة القضائية والبعثات الإدارية والعسكرية لحفظ النظام في البوادي المغربية، يعتبر مجال عمل الدرك الملكي واسع للغاية من إجراء التحقيقات في الجنوح والسرقة والجرائم والقتل والشؤون المالية والاتجار بالمخدرات وما إلى ذلك.

تعتبر ادارة الدرك الملكي مُلحقة بالرئيس الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية.

دائمًا ما يرتدي الدرك الزي الرسمي، تعتبر مهنة الدركي مهنة حركية بإمتياز حيث يتنقل يوميًا بالسيارة أو الدراجة النارية.ويمكن أن يتدخل في النهار أو الليل وفي عطلات نهاية الأسبوع. في غالب الأحيان يتنقل الدركيون في مجموعات صغيرة مكونة على الأقل من فردين، يعملون تحت إشراف قائد السرية  Adjudant.

يحترم الدرك التسلسل الهرمي ويقدر الانضباط والتفاني في خدمة المواطنين حيث يجب أن يكون لديه إحساس بالواجب وأن يظهر الصدق والإيثار.

الراتب الشهري للدرك الملكي المغربي 2021

الراتب الشهري للدرك الملكي بعد التخرج يقارب 4300 درهم (التلاميذ الدركيين) بالاضافة للاستفادة من السكن طيلة مدة الخدمة.

أما الراتب الشهري للدرك الملكي بسلك الضباط، فى الأجرة تتجاوز 6000 درهم + بالإضافة الى الاستفادة من مجموعة من التعويضات والامتيازات الاخرى ليصبح الأجر أكثر من ذلك.

شروط ولوج الدرك الملكي 2021

ان مباراة التلاميذ الدركيين مفتوحة أمام الشباب الحاصلين على شهادة البكالوريا، من جميع الشعب سواء العلمية والادبية والبالغين من العمر 18 سنة على الأقل، و24 سنة على الأكثر والذين يتمتعون بلياقة بدنية جيدة ويبلغ طولهم  1.70 مترًا أو أكثر.

بعد القبول المبدئي وإجراء كافة الفحوصات الضرورية، لا يتم القبول النهائي بالمدرسة الملكية للدرك، إلا بعد 3 أشهر من التدريب، حيث يتم تكوينهم بالمدرسة الملكية للدرك بمراكش، وتستغرق مدة تكوين التلاميذ الدركيين سنتين عند تخرجهم تمنح لهم رتبة رقيب، ويشتمل تكوينهم على:

التكوين العام (علم الإجرام وعلم النفس وعلم الاجتماع والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان والمعلوماتية)

التكوين العسكري 

التكوين القانوني والمهني (مصلحة الدرك والشرطة القضائية والإدارية والعسكرية والطب الشرعي والعقلي والأحداث الجانحون)

التكوين التقني

التربية البدنية العسكرية والرياضية

تخصصات الدرك الملكي

يضم الدرك الملكي المغربي مجموعة مهمة من التخصصات وهي.

فرق التدخل السريع

هي مجموعة نادراً ما تظهر في الأماكن العامة، وممنوع على عناصرها إظهار وجوههم، حتى أنه يمنع تصويرهم، ولكن رغم ذلك تمكنت قناة مدي 1 تي في من تصويرهم في أحد برامجها الذي كان موضوعه عن الدرك الملكي.

فرق السلامة الطرقية

هي وحدات تقوم بمراقبة الطرق ومراقبة سرعة السيارات والدراجات النارية ومراقبة أوراق السيارات والتحقق من الملكية.

فرق الإنقاذ

تتكون هذه الفرق من مجموعة من الغواصين وفرق ذات خبرة عالية في التسلق.

فرق الكلاب البوليسية

تخضع هذه الفرق للتكوين في مركز تمارة للدرك الملكي للتكوين والتأنيس.

فرق الخيالة

تتواجد هذه الفرق في المواقع التي يصعب للسيارات الولوج إليها، خصوصاً في الغابات والمناطق الجبلية، كما تتواجد هذه الفرق في الشواطئ التي توجد خارج المجال الحضري.

الفرق العلمية والتقنية

تعتبر هذه الفرق متخصصة بقضايا الخبرة العلمية ومهمتها تدبير مسرح الجريمة.

الوحدات الجوية

في ظل عدم توفر المديرية العامة للأمن الوطني على مروحيات، فالوحدات الجوية التابعة للدرك الملكي تساهم بشكل كبير في عمليات الانقاذ في الكوارث الطبيعية، وكذلك عمليات مراقبة الحدود البرية والبحرية، ويتوفر الدرك الملكي على طرازات مختلفة من المروحيات منها: سيكورسكي إس-70، إيروسباسيال ألويت 2، يوروكوبتر إيه إس 365 دوفين، يوروكوبتر إيه إس 355، إيروسباسيال غازيل، يوروكوبتر إيه إس 550 فنك، يوروكوبتر إي سي 145، يوروكوبتر إيه أس 332 سوبر بوما لنقل الشخصيات الهامة، كما أضاف الدرك الملكي لأسطوله في سنة 2011 مروحيات من طراز يوروكوبتر إي سي 135 خاصة بالنقل الطبي والتي تصل مدة طيرانها لساعتين ونصف. كما يتوفر الدرك الملكي على طائرات مختلفة وهي من طراز أيرس ثراش لمكافحة الحرائق، وطائرات من طراز سوكاتا تي بي 21 ترينيداد، وطائرات تيتان تورنادو، وطائرات من طراز بريتن نورمان ايلاندر لمراقبة السواحل.

الدرك الحربي

تتجلى صلاحيات الدرك الحربي في مراقبة ورصد أي خرق لقانون القضاء العسكري داخل الثكنات والقواعد العسكرية المغربية، ومرافقة وحماية الوحدات العسكرية خلال تنقلاتها.

رتب الدرك الملكي المغربي

يضم جهاز الدرك الملكي المغربي مجموعة من الرتب وهي كالتالي

 

Général De Corps D’armée

Général De Division

Général De Brigade

Colonel Major

Colonel

Lieutenant-Colonel

Commandant

Capitaine

Lieutenant

Sous-Lieutenant

Adjudant-Chef

Adjudant

Sergent-Major

Sergent-Chef

Sergent

في النهاية نتمنى ان تكونوا قد تعرفتم على الراتب الشهري للدرك الملكي المغربي، وعلى رتب وتخصصات الدرك الملكي بالمغرب، لا تنسوا مشاركة المقالة مع الاصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

شاهد أخر عروض العمل من: هنا

تابعنا على الفيسبوك من: هنا

تابعنا على مجموعة تيليغرام من: هنا

شاركها

شاهد أيضاً

Anapec recrute 120 Infirmiers polyvalents et Aides soignants sur Tanger

Anapec recrute 120 Infirmiers polyvalents et Aides soignants sur Tanger

Anapec recrute 120 Infirmiers polyvalents et Aides soignants sur Tanger. Anapec Agence Nationale de Promotion ...