الرئيسية / دولي / القاضي يستدعي رسميا الوزيرة السابقة أرانتشا غونزاليس لايا للاستماع لها في قضية إدخال بن بطوش الى إسبانيا

القاضي يستدعي رسميا الوزيرة السابقة أرانتشا غونزاليس لايا للاستماع لها في قضية إدخال بن بطوش الى إسبانيا

استدعى رسميا القاضي رافائيل لاسالا ، رئيس محكمة التعليمات رقم 7 في سرقسطة وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني السابقة أرانشا غونزاليس لايا للتحقيق معها في قضية دخول غالي إلى إسبانيا.

ويأتي هذا الاتهام بعد أن أكد الدبلوماسي ومدير ديوان لايا السابق ، كاميلو فيلارينو ، أن الوزيرة السابقة هي التي أمرت بدخول زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي في 18 أبريل عبر القاعدة الجوية بسرقسطة للعلاج. وأكد فيلارينو في شهادته أمام القاضي أن أرانشا غونزاليس لايا لم تكن الوحيدة التي أمرت بدخول الزعيم الصحراوي إلى إسبانيا.

واستدعى القاضي أيضًا ماريا إيزابيل فالديكابريس ، مديرة ديوان النائبة الأولى لرئيس الحكومة سابقا كارمن كالفو.

كاميلو فيلارينو،مدير ديوان وزيرة الخارجية السابقة،أوضح للقاضي أنه قبل ثلاثة أيام من وصول إبراهيم غالي ، سألته فالديكابريس،مديرة ديوان نائبة بيدرو سانتشيز،عما إذا كان يعلم أن إسبانيا ستستقبل زعيم جبهة البوليساريو ، وهي حقيقة لم يكن على علم بها.

كما أشار إلى أنه في اليوم التالي لتلك المكالمة ، أبلغته الوزيرة السابقة أنها تلقت طلبًا لاستقبال غالي لأنه كان في حالة مرضية خطيرة. يوم الأحد ، 18 أبريل ، الساعة 10:30 صباحًا ، أكدت الوزيرة لفيلارينو أن زعيم جبهة البوليساريو سيصل بعد ظهر ذلك اليوم إلى قاعدة سرقسطة الجوية على متن طائرة من الجزائر.

المسؤول السابق الآخر الذي سيتم استدعاؤه للإدلاء بشهادته كشاهد هو خوسيه ماريا موريل بالومينو ، السكرتير الفني السابق للشؤون الخارجية والذي تم توقيفه من عمله بالفعل. وكان مسؤولاً عن توقيع ترخيص هبوط الطائرة التي كان بداخلها إبراهيم غالي في إسبانيا.

وفي دفاعه عن نفسه أكد فيلارينو في بيانه أن قانون شنغن سمح له بالقرار الذي اتخذه. بالإضافة إلى ذلك ، أبلغوه أن زعيم جبهة البوليساريو لديه جواز سفر جزائري تبين لاحقًا أنه مزور عندما قدمه في لوغرونيو.

كما سيطلب محامي الشعب أنطونيو أوردياليس، الإفادة كشاهد لنائبة الرئيس السابقة كارمن كالفو لتوضيح ما إذا كانت هي أو رئيسة موظفيها السابقة ، ماريا إيزابيل فالديكابريس ، هي التي اتخذت القرار لاستقبال ابراهيم غالي.

شاركها

شاهد أيضاً

أنقرة ترد على تصريحات ماكرون عن الجزائر والنفوذ التركي فيها

أنقرة ترد على تصريحات ماكرون عن الجزائر والنفوذ التركي فيها

  نددت تركيا بتصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المثيرة للجدل عن الجزائر والتي أسفرت عن ...