الرئيسية / أخبار وطنية / شركة أسترالية تدخل على خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا وتتولى هذه المهمة

شركة أسترالية تدخل على خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا وتتولى هذه المهمة

 

أعلنت شركة وورلي Worley الأسترالية، في بيان، فوزها بعقد لتقديم دراسة التصميم الهندسي لأنبوب غاز ضخم تعتزم نيجيريا والمغرب إنجازه من أجل نقل المحروقات إلى أوروبا.

وقالت الشركة إن أنبوب الغاز، وطوله يزيد عن 7 آلاف كيلومتر، سيكون أطول خط أنابيب بحري في العالم، إذ سيمتد عبر أزيد من عشر دول نحو جنوب القارة الأوروبية.

وأضافت: “لقد حصلنا على عقد لتقديم خدمات التصميم الهندسي الرئيسي لمشروع خط أنابيب الغاز النيجيري-المغربي،”، وأن “الدراسة الهندسية ماضيّة وفقا للتخطيط الأولي لهذا المشروع”.

وعند اكتماله، فإن خط أنابيب الغاز الذي يحظى بدعم المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بالمغرب ومؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، سيربط البلدين ويمتد عبر  11 دولة في غرب أفريقيا إلى أوروبا، وفق الشركة الأسترالية.

وأوضحت أن المشروع “سيكون أطول خط أنابيب بحري في العالم وثاني أطول خط أنابيب بشكل عام”.

وتحدثت الشركة على أن خط الأنابيب النيجيري- المغربي “سيساعد على تعزيز الصناعات والاقتصادات المحلية من خلال توفير مصدر طاقة موثوقا ومستداما، كما سيدعم التنمية الصناعية ويخلق فرص عمل”.

وعلاوة على ذلك، توقعت الشركة أن يوفر المشروع “وسيلة جديدة للبلدان الواقعة على طول الطريق لتصدير غازها إلى البلدان المجاورة لها ونحو أوروبا”.

يشار إلى أن المغرب ونيجيريا كانا قد اتفقا على إنشاء مشروع لمد خط أنبوب الغاز بين البلدين في عام 2016.

وفي يونيو من العام 2018، ترأس العاهل المغربي الملك، محمد السادس، والرئيس النيجيري، محمد بخاري، مراسيم التوقيع على اتفاقيات للتعاون الثنائي بين البلدين همت إحداها مشروع أنبوب الغاز.

شاركها

شاهد أيضاً

سلطات البيضاء تستعد لمنع تثبيت “البارابولات”

سلطات البيضاء تستعد لمنع تثبيت “البارابولات”

  يستعد محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء-سطات، لإصدار قرارات جديدة في مجال التعمير، ستشكل ...