مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2023-2024: عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد برسم موسم 2024/2023 وستجدون في هذا الموضوع الذي يمكنكم الاحتفاظ به عندكم بجميع الاعلانات الرسمية فور صدورها.
وقد أعلنت عدد من المندوبيات الجهوية والإقليمية للشؤون الإسلامية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة، أنها ستجري مقابلات انتقائية لفائدة المنسقين والمستشارين التربويين الإقليميين ومؤطري دروس برنامج محو الأمية بمساجد المملكة، للموسم القرائي 2023/2024م.
مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2023-2024
عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد برسم موسم 2024/2023
أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية أنها ستجري عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد. ويأتي هذا الإعلان بناء على الظهير الشريف رقم 1.14.101 الصادر في 20 رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن وضع برنامج محو الأمية بالمساجد، وعلى قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، رقم 14.2430 الصادر في 05 رمضان 1435، (03 يوليوز 2014)، في شأن تحديد كيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد.
موضوع متجدد : مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2023-2024
شروط الترشيح لأداء مهمة التنسيق التربوي الإقليمي
أن يكون المرشح مغربيا مسلما؛
أن يكون مستوفيا لشرط المستوى العلمي أو شرط التجربة المطلوبين لشغل المهمة؛ (الإجازة أو ما يعادلها)
أن يتقدم بملف الترشيح داخل الأجل المحدد؛
ملف الترشيح
يتكون ملف الترشيح من الوثائق الآتية:
طلب الترشيح؛
صورة من البطاقة الوطنية للتعريف مشهود بمطابقتها للأصل؛
صورتان شمسيتان للمترشح؛
نسخة من الشهادة المثبتة لشرط المستوى العلمي (الإجازة أو ما يعادلها) أو شرط التجربة في التأطير(سنتان على الأقل)
نسخة من السجل العدلي أو شهادة حسن السيرة والسلوك لا تتجاوز مدة صلاحيتها 3 أشهر؛
مذكرة تتضمن تصور المرشح للقيام بالمهمة مع بيان الأبحاث المنجزة من طرفه في المجال البيداغوجي والأندراغوجي.
طانطان: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
بركان: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
بنسليمان: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
شيشاوة: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
القنيطرة: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
فاس: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
الرباط: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
فجيج: التنسيق التربوي بِبرنامج مَحو الأمية بالمساجد
أكادير إداوتنان: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
إفران: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
الرشيدية: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
طرفاية: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
العيون: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
سلا: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
سيدي بنور: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
صفرو: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
الحاجب: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
الجديدة: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
ورزازات: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
بوجدور: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
الداخلة: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
تاونات: الترشيح للتنسيق التربوي الإقليمي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
أزيلال: الترشيح للتأطير التربوي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
دليل مؤطر الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت (2021)
في إطار الجهود المتواصلة للنهوض ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت، أرست وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عدة التأطير الأندراغوجي لتوجيه مؤطري البرنامج، وتعليم المستفيدين وفق المقاربات الناجعة المؤهلة لتوظيف المعارف والكفايات والمهارات والقيم في حياتهم اليومية.
ونظرا للمكانة المتميزة التي يحتلها مؤطر الدروس، والرسالة التعليمية التي يؤديها باعتباره موجها وميسرا ومنشطا، لعملية التعليم والتعلم فإنه مدعو إلى تهييء مناخ تربوي تعليمي مناسب لمجموعته الدراسية، باعتماد أساليب التنشيط، والتواصل، والتحفيز، وتنظيم الوضعيات التعليمية التعلمية، وبتدبير محكم لزمن التعلم، وبتوظيف احترافي للعدة البيداغوجية، ولأنشطة الدعم المندمجة والموازية، وتسديد الجهود التعلمية نحو المستفيد، حتى يصبح قادرا على بناء تعلماته بمهارة، وتوظيف مكتسباته بنجاعة، وتطوير ملكاته، وكفاياته، ومواقفه، وسلوكاته بإيجابية وتفاعلية مستمرة مع الذات، والمجتمع، والمحيط.
وضمانا لنجاح مهمة تأطير الدروس، فالمعين الأساس هو عملية التخطبط المسبق للدروس، والاستئناس بالبطاقات والتوجيهات المتضمنة بهذا الدليل، بغية ضبط الأهداف التكوينية للحصص التعليمية وخطواتها، والمفاهيم المعتمدة فيها، والمعينات الديداكتيكية الكفيلة بتحقيقها، بعيدا عن الارتجالية والعشوائية، وباجتهاده المستمر في دعم مضمونها بالمعارف والمهارات اللازمة.
ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إذ تذكي في المؤطر روح التضحية والتنافسية، فإنها تضع بين يديه بطاقات الدروس لتوظيفها واستثمارها في العملية التربوية، وليسعى جاهدا بالفكر الثاقب، والخطى العلمية الرصينة والمنهجية المحكمة إلى تطويرها، والاجتهاد والإبداع في إثراء ودعم مادتها البيداغوجية، بفضل المعارف والخبرات، والتجارب التي راكمها في مسار أداء مهامه.
وبذلك يسهم في جعل المستفيدات والمستفيدين من البرنامج متشبثين بالثوابت الدينية ومقومات الهوية الوطنية، في احترام تام لرموزها وقيمها الحضارية المنفتحة، والاعتزاز بالانتماء للأمة، وإدراك الواجبات والحقوق، والتحلي بفضيلة الاجتهاد المثمر وروح المبادرة والوعي بالالتزامات الوطنية، وبالمسؤوليات تجاه الذات والأسرة والمجتمع، والتشبع بقسم التسامح، والتضامن، والتعايش، والقدرة على الإنتاج والاندماج الاقتصادي والاجتماعي للرفع من مردودية البرنامج بما يسهم في تطور الفرد والمجتمع.