الرئيسية / أخبار وطنية / عيد الأضحى.. أغنام من إسبانيا ورومانيا بالأسواق المغربية

عيد الأضحى.. أغنام من إسبانيا ورومانيا بالأسواق المغربية

عيد الأضحى.. أغنام من إسبانيا ورومانيا بالأسواق المغربية

SNRTnews

باشر عدد من مستوردي الأغنام الإجراءات الإدارية لاستئناف عملية استيراد الأغنام بعد اعتماد الحكومة إجراءات الدعم بمنح 500 درهم عن كل رأس؛ بهدف توفير الأضاحي بأسعار معقولة خلال عيد الأضحى القادم. فماهي الشروط المعتمدة للاستيراد؟ وما هي الدول التي ستيتم الاستيراد منها؟ وكيف سينعكس ذلك على الأسعار؟

أطلقت الحكومة عملية لاستيراد 300 ألف رأس من الأغنام مع تخصيص 500 درهم كدعم عن كل رأس للمستوردين مع اعتماد شروط جديدة تختلف عن السنة الماضية، وفق دورية للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.

وحدد الدورية فترة استيراد الأغنام مع الاستفادة من الدعم في الفترة ما بين 15 مارس 2024 و15 يونيو 2024.

ويجب على كل مستورد الالتزام باستيراد 1000 رأس على الأقل لينال الموافقة، مع أداء 5 دراهم عن كل رأس كضمان؛ من أجل الالتزام باستيراد العدد الذي التزم به، ومن شروط استيراد الأغنام هذه السنة ألا يقل وزن الرأس الواحد عن 30 كيلوغراما.

وفي هذا السياق قال محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، إن إجراء الدعم ستشجع المستوردين على جلب الأغنام مما سيساهم في تلبية الطلب خلال عيد الأضحى وتوفير الأضاحي بأسعار معقولة، في طل الغلاء الذي تشهده السوق الوطنية حاليا على مستوى اللحوم.

وأوضح جبلي أنه يُتَوقّع أن تشهد أسعار الأضاحي ارتفاعا يقدر بحوالي 5 دراهم في الكيلوغرام الواحد بالنسبة للأغنام المحلية مقارنة بالسنة الماضية، معللا ذلك بارتفاع أسعار الأعلاف وتوالي سنوات الجفاف.

وأبرز المتحدث ذاته أن إجراء استيراد الأغنام سيساهم في توفير العرض خلال عيد الأضحى بأسعار معقولة، “حيث أن الأغنام المستوردة ستكون متوفرة بأسعار تبتدأ من 2000 درهم”، مشيرا إلى أن “هذا السعر لن يكون متوفرا في الأغنام المحلية”.

وفي السياق ذاته قال أمين الحرمة، مستورد أغنام بإقليم بنسليمان، إن عملية استيراد الأغنام ستنطلق من الأسبوع القادم، مشيرا إلى أن أغلب المستوردين يختارون دول إسبانيا ورومانيا نظرا لقرب المسافة ولتقليل التكلفة.

وأكد الحرمة أن أسعار الأغنام المستوردة لهذه السنة ستشهد ارتفاعا طفيفا مقارنة بالسنة الماضية، موضحا أن سعر الكيلوغرام الواحد يبلغ حوالي 5 أورو (55 درهما)، دون احتساب تكاليف النقل.

وتابع أن الأغنام التي سيتم استيرادها هي من سلالتي “إيل دو فرانس” و”مارينو” التي تتميز بجودة لحومها على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن عملية الاستيراد تتم تحت إشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، ومصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

شاركها

شاهد أيضاً

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

مشروع مترو الدارالبيضاء يعود للواجهة بأمر من والي الجهة

  عن: الصحراء المغربية   عندما تم تنصيب محمد مهيدية واليا على جهة الدارالبيضاء سطات، ...