الرئيسية / رياضة / انطلاق أشغال تشييد ملعب الحسن الثاني والمرافق التابعة له

انطلاق أشغال تشييد ملعب الحسن الثاني والمرافق التابعة له

انطلاق أشغال تشييد ملعب الحسن الثاني والمرافق التابعة له

تصميم ملعب الحسن الثاني |

 

انطلقت، بداية الأسبوع الجاري، حسب مصدر مسؤول بجهة الدار البيضاء سطات، أشغال تهيئة أرض على مساحة 100 هكتار بإقليم بنسليمان، حيث سيتم تشييد ملعب “الحسن الثاني” والمرافق المحيطة به استعدادا لاحتضان المغرب لنهائيات كأس العالم 2030 بشراكة مع إسبانيا والبرتغال

وفاز كل من شركة التصميم الإنجليزية “بوبيلوس” POPULOUS، ومجوعة ولعلو “Oualalou+Choi” للتصميم والدراسات المعمارية، بصفقة تصميم ملعب “الحسن الثاني”، الذي سيشيد في جماعة المنصورية بإقليم بنسليمان، وسيتسع لـ115 ألف متفرج.

وستمتد أشغال تهيئة الأرض لحوالي ثلاثة أشهر، لتنطلق بعدها أشغال البناء شهر نونبر القادم والتي ستمتد لأربع سنوات، في أفق أن يكون الملعب والمرافق التابعة له جاهزة في 2028

وستبلغ ميزانية تشييد هذه المنشأة الرياضية 5 مليارات درهم، وفق ما أعلنته كل من الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة.

ويبعد ملعب “الحسن الثاني” عن مدينة بنسليمان بـ19 كلم، وعن مدينة زناتة بـ28 كلم، وعن مدينة بوزنيقة بـ21 كلم، وتم استلهام مخطط تشييده من التجمع الاجتماعي الترفيهي في المغرب، المعروف باسم “الموسم”، حيث ستتجسد هيكلة الملعب على شكل “خيمة” كبيرة.

وبالموازاة مع تشييد الملعب الرئيسي “الحسن الثاني”، سيتم تشييد مجموعة من المرافق المحيطة به؛ والتي تشمل ملاعب للتداريب على مساحة 68 ألفا و898 متر مربع، وملعب مضمار ألعاب القوى على مساحة 38 ألفا و222 متر مربع، وصالة للرياضات على مساحة 28 ألفا و957 متر مربع، وقاعة للجيمناستيك على مساحة 27 ألفا و486 متر مربع.

وتشمل مرافق الملعب كذلك فندقا على مساحة 15 ألف متر مربع، ومركزان تجاريان؛ الأول يقام على مساحة 10 آلاف و971 متر مربع، والثاني على مساحة 12 ألفا و237 متر مربع، ومركزا للمؤتمرات والمعارض على مساحة 36 ألفا و307 متر مربع، إضافة إلى فضاء للألعاب على مساحة 14 ألفا و263 متر مربع، ومسبح على مساحة 43 ألفا و282 متر مربع.

ويتضمن محيط الملعب كذلك أربع مواقف للسيارات والحافلات على مساحة 28 هكتارا؛ تتسع جميعها لـ10 آلاف و463 سيارة.

وتمت برمجة عدد من المشاريع لتعزيز وتقوية البنية التحتية الطرقية المؤدية إلى الملعب بمسافة إجمالية تناهز 64,3 كلم؛ وذلك عبر تقوية وتوسيع الطريق السريع، وبناء جسور وقناطر، وبناء تقاطعات الطرق من أجل تسهيل الوصول إلى الملعب من 3 مداخل رئيسية.

شاركها

شاهد أيضاً

“الطاس” ترفض طلب اتحاد العاصمة الجزائري

“الطاس” ترفض طلب اتحاد العاصمة الجزائري

  رفضت المحكمة الرياضية “طاس”، اليوم 30 أبريل الجاري، طلب الاتحاد الجزائري لكرة القدم وفريق ...