الرئيسية / أهم الأخبار / هكذا تكتشف التلاعب في عداد المسافات قبل شراء سيارة مستعملة

هكذا تكتشف التلاعب في عداد المسافات قبل شراء سيارة مستعملة

 

يعتبر عداد المسافات من أهم الأشياء التي يجب على كل من يريد شراء سيارة مستعملة أن يقوم بمعاينته, ذلك لأن العداد هو من أحد المعايير التي تحدد مدى إستهلاك السيارة, إضافة إلى أنه يحدد بشكل كبير سعر السيارة.

فالسيارة التي لم تسر كثيراً على الطرقات يكون سعرها أعلى من السيارة التي تم إستهلاكها كثيراً, وهو دليل على مدى جودتها وعلى قدرتها أو عدم قدرتها على أداء خدمة طويلة وقليلة المتاعب, وفي كل الأحول فإن عمر السيارة يحدده بشكل كبير مدى إستهلاكها أكثر بكثير من تاريخ تصنيعها وخروجها من المعمل.

ويقوم الكثير من تجار السيارات بالتلاعب بعداد المسافات من أجل إخفاء عيوب السيارة أو إيهام الشاري بأنها سيارة سوف تخدمه طويلاً, وفي النهاية الهدف الأساس لدى التاجر ليس بيع السيارة فحسب إنما أيضاً بيعها بأغلى سعر ممكن.

ويعتبر التلاعب بعداد السرعة جريمة يعاقب عليها القانون في الكثير من الدول, غير أنه وعلى الرغم من إمكانية التلاعب, فإن كشف هذا التلاعب ليس فقط ممكناً بل هو أسهل بكثير مما تتخيل, خصوصاً أن أي تاجر للسيارات لا يمكن له أن يكون ملماً بكافة تفاصيل جريمته والتي يمكن كشفها جميعاً بالعين المجردة وبطرق هي غاية في البساطة.

وفي ما يلي أبرز طرق كشف التلاعب بعداد المسافات في السيارات المستعملة:

6- إفحص لوحة العدادات

تأكد من أن الغطاء السفلي للوحة العدادات في السيارة محكم الإغلاق وأن أي من براغيه غير مفقود أو محلول جزئياً أو يظهر عليه أي نوع من أنواع التلف أو أي تغييرات في شكله, فإن ذلك هو دليل على أنه قد تم فك الغطاء وبالتالي حصول غش في عداد المسافات.

5- إفحص عمق مداس الإطارات

في حال ظهر على العداد أن السيارة قد سارت مسافة 40000 كيلومتراً, فإن ذلك يعني أن السيارة لا زالت تحتفظ على الأرجح بإطاراتها الأصلية, قم بفحص مداس الإطارات وتأكت من أن العمق داخل الفجوات أو خطوط الإطارات ليست أقل من 1.5875 ملم واحد.

4- أطلب الأوراق الثبوتية

إن أوراق السيارة ضرورية جداً للكشف عن أي عملية تزوير, تأكد من أن المعلومات التي عليها لم يمسها أي شبهة أو تغيير بالمعلومات ما قد يدل على تلاعب بعداد المسافات.

3- دواسة البنزين والمكابح

لدى فحص الدواسات داخل السيارة سوف تتمكن من ملاحظة مدى إستهلاكها والذي يؤشر إلى مدى قيادة السيارة والمسافات التي قطعتها فإذا كانت الدواسات ممسوحة بينما تظهر على العداد مسافة منخفضة فإن ذالك يعني أن السيارة قد تم التلاعب بعداد المسافات فيها.

2- طالب برؤية إيصالات تغيير الزيت والصيانة وملصقات التفتيش

إن مقارنة الأميال على إيصالات وملصقات التفتيش وعلى عداد المسافات, يظهر ما إذا كان هناك أي تلاعب بالعداد. كما يمكن العثور على هذه الملصقات فوق إطارات أبواب السيارة ونوافذها.

1-قارن المسافة على العداد بالعمر الحقيقي للسيارة

متوسط المسافة التي تقطعها أي سيارة سنوياً هو 19000 كلم. وفي حال كان عمر السيارة 5 سنوات, فإن الأمر البديهي هو أن تكون قد سارت مسافة 95000 كلم, وأي رقم على عداد المسافات يظهر فارق كبير عن الرقم المتوقع يعني أن العداد قد تم التلاعب به.

 

شاركها

شاهد أيضاً

مفاجأة جديدة من واتساب.. “تقنية ثورية” لنقل الدردشات

مفاجأة جديدة من واتساب.. “تقنية ثورية” لنقل الدردشات

  يواصل واتساب مفاجأة مستخدميه بين الفينة والأخرى بميزات أو حتى تقنيات جديدة. فقبل أيام، أعلن تطبيق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *