الرئيسية / مجتمع / دراسة تدرج المغاربة على قائمة أكثر الشعوب غضبا وتوترا

دراسة تدرج المغاربة على قائمة أكثر الشعوب غضبا وتوترا

 

كشف تقرير نشرته مؤسسة “غالوب” أن الشعب المغربي يعد بين أكثر شعوب العالم غضبا، حيث يحتل المرتبة الخامسة حسب تقرير “العواطف العالمي”.

وقال التقرير إن 41% من المغاربة يظهرون مشاعر الغضب بشكل يومي، مشيرا إلى أن المرتبة الأولى احتلها سكان أرمينيا، بعدهم العراقيون ثم إيران وفلسطين.

وكشف التقرير أن حوالي 34% من سكان العالم يحسون بمشاعر الحزن بشكل شبه يومي، و48% يسكنهم التوتر، فيما يعيش حوالي 50% مشاعر القلق، و42% يختبرون الألم، ويعيش 50% الفرح، ويبتسم 73% بشكل شبه يومي، مشيرا إلى تراجع المشاعر الإيجابية لدى الناس عبر العالم منذ عام 2016.

التقرير، الذي تم إعداده بناء على استطلاع آراء البالغين في 145 دولة، كشف أن 1 من بين 3 أشخاص شعروا بالكثير من القلق أو التوتر، و3 من بين 10 أشخاص شعروا بآلام بدنية، فيما 1 من بين كل 5 أشخاص على الأقل شعروا بالحزن أو الغضب، بينما انخفضت معدلات التوتر بنسبة 2% عن العام الماضي، وارتفع شعور الغضب بنقطتين، ناهيك عن أن الشعور بالقلق أو الحزن ارتفع بنقطة واحدة.

جدير بالذكر أن دراسة سابقة أجرتها “غوبورد روكروت”، كشفت أن 72% من العاملين في القطاع الخاص بالمغرب يتوجهون إلى مقرات عملهم رغما عنهم، بسبب عدم وجود أي آلية تتيح لهم تطوير مسارهم المهني، بالإضافة إلى غياب التحفيزات المادية.

شاركها

شاهد أيضاً

السلطات المغربية بدأت حملة على صناع “التفاهة” بمواقع التواصل الاجتماعي

السلطات المغربية بدأت حملة على صناع التفاهات بمواقع التواصل الاجتماعي

  استبشر العديد من المتتبعين خيرا بخبر اعتقال واحدة من مشاهير عالم “روتيني اليومي” بالمغرب، ...